يثير حلول عيد الأضحى المبارك العديد من التساؤلات، بشأن طريقة اختيار «ذبيحة العيد» الأكثر ملاءمة للذبح الذى تتحقق فيه الشروط الصحية، ويقع عبء الاختيار غالبا على المرأة باعتبارها الطرف الأكثر وعيا وممارسة لعملية الانتقاء الغذائى والصحي. ومن هنا تأتى أهمية معرفة المرأة لشروط اختيار مواصفات خروف العيد. ويقول د. صبحى الشيشى استاذ التغذية بجامعة قناة السويس: إن هناك مواصفات شكلية وأخرى شرعية يجب مراعاتها عند اختيار الخروف، فمنها ألا يقل عمره عن عام، وألا يكون به جروح فى أى جزء من جسمه خاصة أذنيه، وألا يكون مصابا بأى كسور فى الأقدام، كما يجب ألا تكون قرونه سميكة جدا، وألا يكون جلده سميكا ويجب التأكد أن يكون خاليا من الأمراض خاصة الجرب. ويضيف أن صحة الخروف وعمره هما المعياران الرئيسان للاختيار خاصة أن تقدم الخروف فى العمر يؤدى الى خشونة الجلد وتيبسه جزئيا، ويمكن التعرف على الخروف الملائم للذبح «والذى يفضل ألا يكون النعجة» بالسؤال عن عمره الذى يكون ما بين ثمانية واثنى عشر شهرا، ويمكن تحديد عمر الذبيحة بفحص القواطع الأربعة، ومنها «الأسنان اللبنية من الفك الأسفل» فالخروف صغير السن الذى لم يتجاوز سنة تكون جميع قواطيعه بيضاء متماثلة، فإذا بلغ عاما واحدا يكون قد استبدل زوجا واحدا من الأسنان اللبنية بالأسنان الطويلة الدائمة الموجودة فى منتصف الفم. أما فى الفترة العمرية من عام الى عامين فيكون قد استبدل زوجين من الأسنان اللبنية فقط ويلاحظ وجود أسنان طويلة فى منتصف الفك السفلى يحيط بها من كل جانب سنتين صغيرتين، وعندما يبلغ الخروف 3 أعوام يكون قد استبدل ثلاثة أزواج من الأسنان اللبنية، و ويمكن التعرف على الخروف بعد عمر 4 سنوات بوجود أسنان كبيرة متأكلة ومصفرة. وينصح د. صبحى الشيشى أستاذ التغذية بشراء الخروف قبل الذبح بيوم او اثنين، لتلافى المشاكل الناجمة عن تدهور صحة الخروف قبل الذبح وعند صعوبة مراعاته وتعرضه للمرض فى تلك المرحلة.
الأربعاء، 16 أكتوبر 2013
دليلك لاختيار خروف العيد
يثير حلول عيد الأضحى المبارك العديد من التساؤلات، بشأن طريقة اختيار «ذبيحة العيد» الأكثر ملاءمة للذبح الذى تتحقق فيه الشروط الصحية، ويقع عبء الاختيار غالبا على المرأة باعتبارها الطرف الأكثر وعيا وممارسة لعملية الانتقاء الغذائى والصحي. ومن هنا تأتى أهمية معرفة المرأة لشروط اختيار مواصفات خروف العيد. ويقول د. صبحى الشيشى استاذ التغذية بجامعة قناة السويس: إن هناك مواصفات شكلية وأخرى شرعية يجب مراعاتها عند اختيار الخروف، فمنها ألا يقل عمره عن عام، وألا يكون به جروح فى أى جزء من جسمه خاصة أذنيه، وألا يكون مصابا بأى كسور فى الأقدام، كما يجب ألا تكون قرونه سميكة جدا، وألا يكون جلده سميكا ويجب التأكد أن يكون خاليا من الأمراض خاصة الجرب. ويضيف أن صحة الخروف وعمره هما المعياران الرئيسان للاختيار خاصة أن تقدم الخروف فى العمر يؤدى الى خشونة الجلد وتيبسه جزئيا، ويمكن التعرف على الخروف الملائم للذبح «والذى يفضل ألا يكون النعجة» بالسؤال عن عمره الذى يكون ما بين ثمانية واثنى عشر شهرا، ويمكن تحديد عمر الذبيحة بفحص القواطع الأربعة، ومنها «الأسنان اللبنية من الفك الأسفل» فالخروف صغير السن الذى لم يتجاوز سنة تكون جميع قواطيعه بيضاء متماثلة، فإذا بلغ عاما واحدا يكون قد استبدل زوجا واحدا من الأسنان اللبنية بالأسنان الطويلة الدائمة الموجودة فى منتصف الفم. أما فى الفترة العمرية من عام الى عامين فيكون قد استبدل زوجين من الأسنان اللبنية فقط ويلاحظ وجود أسنان طويلة فى منتصف الفك السفلى يحيط بها من كل جانب سنتين صغيرتين، وعندما يبلغ الخروف 3 أعوام يكون قد استبدل ثلاثة أزواج من الأسنان اللبنية، و ويمكن التعرف على الخروف بعد عمر 4 سنوات بوجود أسنان كبيرة متأكلة ومصفرة. وينصح د. صبحى الشيشى أستاذ التغذية بشراء الخروف قبل الذبح بيوم او اثنين، لتلافى المشاكل الناجمة عن تدهور صحة الخروف قبل الذبح وعند صعوبة مراعاته وتعرضه للمرض فى تلك المرحلة.
الاثنين، 14 أكتوبر 2013
يوم عرفة
يوم عرفة من أفضل الأيام عند المسلمين وهو يوافق 9 من الشهر الثاني عشر (ذو الحجة). يقف الحجاج يوم عرفة بعرفة وهو موقع قريب من مكة المكرمة. وعرفة أوعرفات أبعد المشاعر المقدسة من مكة إذ يبعد عنها 22 كم، كما أنه خارج حدود الحرم.
تسمية عرفة وسميت عرفة بهذا الاسم، لأنها المكان الذي تعارفا فيه آدم وأمنا حواء بعد هبوطهما إلى الأرض.
حدوده[عدل]
وهذا المكان محدد بحدود شرعية، لا يجوز الوقوف خارجها، ومن أهم هذه الحدود حد طبيعي هو وادي عرفة. وهو وادي جاف يقع غرب عرفة وهوالحد الأساسي لها. ثم إن باقي المكان يتخذ شكل قوس واسع محدد بالجبال من جميع الجهات بينما تتميز أرضه بالانبساط. هذا اليوم يمثل أهم أركان الحج في الإسلام، حتى وصفه النبي صلى الله عليه وآله وسلم بقوله (الحج عرفة) - رواه الترمذي وأبو داود - وهذا أسلوب قصر وحصر وتخصيص للدلالة على أهمية هذا الركن.
و يوم عرفة من الأيام الفاضلة، تجاب فيه الدعوات، وتقال العثرات، ويباهي الله فيه الملائكة بأهل عرفات، وهو يوم عظَّم الله أمره، ورفع على الأيام قدره. وهو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة، ويوم مغفرة الذنوب والعتق من النيران.
من فضائل يوم عرفة[عدل]
إنه يوم إكمال الدين وإتمام النعمة[عدل]
ففي الصحيحين عن عمر بن الخطاب أن رجلاً من اليهود قال له: يا أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيداً، قال أي آية؟ قال : {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً}المائدة قال عمر: قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي ، وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.
يوم عيد[عدل]
قال : (يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب) "رواه أهل السّنن" وقد روي عن عمر بن الخطاب أنه قال: (نزلت –أي آية (اليوم أكملت)- في يوم الجمعة ويوم عرفة، وكلاهما بحمد الله لنا عيد).
إنه يوم أقسم الله به[عدل]
والعظيم لا يقسم إلا بعظيم، فهو اليوم المشهود في قول القرآن : {وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ }البروج. فعن أبي هريرة أن النبي قال: (اليوم الموعود : يوم القيامة، واليوم المشهود : يوم عرفة، والشاهد : يوم الجمعة) رواه الترمذي وحسنه الألباني.
وهو الوتر الذي أقسم الله به في قوله: {وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ }الفجر. قال ابن عباس: الشفع يوم الأضحى، والوتر يوم عرفة، وهو قول عكرمة والضحاك.
أن صيامه يكفر سنتين[عدل]
فقد ورد عن أبي قتادة أن رسول الله سئل عن صوم يوم عرفة فقال: (يكفر السنة الماضية والسنة القابلة) رواه مسلم.
وهذا إنما يستحب لغير الحاج، أما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة؛ لأن النبي ترك صومه، وروي عنه أنه نهى عن صوم يوم عرفة بعرفة.
قال الإمام النووي عن صوم أيام العشر: "انه مستحب استحبابا شديدا ".
وقال عليه الصلاة والسلام: (ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا) متفق عليه.
أنه اليوم الذي أخذ الله فيه الميثاق على ذرية آدم[عدل]
فعن ابن عباس _ما_ قال: قال رسول الله : (إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم بِنَعْمان- يعني عرفة- وأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها، فنثرهم بين يديه كالذّر، ثم كلمهم قِبَلا، قال:{ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ } {أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ } (الأعراف: 172، 173) رواه أحمد وصححه الألباني.
يوم عتق من النار ومغفرة[عدل]
أنه يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار والمباهاة بأهل الموقف: ففي صحيح مسلم عن عائشة عن النبي قال: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدأ من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟).
قال ابنُ عبدُ البر : وهذا يدلُ على أنهم مغفورٌ لهم لأنه لا يباهي بأهل الخطايا إلا بعد التوبة والغفران والله أعلم أهـ.
وعن ابن عمر أن النبي قال: (إن الله يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة، فيقول: انظروا إلى عبادي، أتوني شعثا غبراً) رواه أحمد وصححه الألباني. وسُئل فضيلة الشيخ بن عثيمين () : لماذا يدعو الإنسان ولا يستجاب له ؟ والله عز وجل يقول: { ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ } ؟ فاجاب فضيلته عن أسباب إجابة الدعاء وموانع الدعاء، فقال : " هذا الرجل كان مسافراً والسفر غالباً من أسباب الإجابة لأن الإنسان في السفر يشعر بالحاجة إلى الله عز وجل والضرورة إليه أكثر مما إذا كان مقيماً في أهله، وأشعث أغبر كأنه غير معني بنفسه كأن أهم شيء عنده أن يلتجئ إلى الله ويدعوه على أي حال كان هو سواء كان أشعث أغبر أم مترفاً، والشعث والغبر له أثر في الإجابة كما في الحديث الذي روي عن النبي أن الله ينزل إلى السماء الدنيا عشية عرفة يباهي الملائكة بالواقفين فيها يقول: " أتوني شعثاً غبراً ضاحين من كل فج عميق" هـ. وذكر شيخ الإسلام ابن تيمية : فقال : (الشُّعْث: هو اغبرار الرأس, والغَبَرُ: هو التراب، والغُبْرة: لونه) فإنه من المعلوم أن الحجيج عشية عرفة ينزل على قلوبهم من الإيمان والرحمة والنور والبركة ما لا يمكن التعبير عنه، لكن ليس هذا الذي في قلوبهم هو الذي يدنو إلى السماء الدنيا، ويباهي الملائكة بالحجيج)هـ
فعلى المسلم أن يحرصَ على العمل الصالح لا سيما في هذا اليوم العظيم من ذكرٍ ودعاءٍ وقراءةٍ وصلاةٍ وصدقةٍ لعله أن يحظى من الله بالمغفرة والعتق من النار.
فقد ذكر ابنُ رجب - – في اللطائف : أن العتقَ من النار عام لجميع المسلمين.
وذكر ابن القيم في كتابه: (زاد المعاد في هدي خير العباد) ج1 فقال : "أنه في يوم عرفة يدنو الرّبُّ تبارك وتعالى عشيةَ مِن أهل الموقف، ثم يُباهي بهم الملائكة فيقول: (مَا أَرَادَ هؤُلاءِ، أُشْهِدُكُم أنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَهُم) وتحصلُ مع دنوه منهم تبارك والله ساعةُ الإِجابة التي لاَ يَرُدُّ فيها سائل يسأل خيراً فيقربُون منه بدعائه والتضرع إليه في تلك الساعة، ويقرُب منهم الله نوعين من القُرب، أحدهما: قربُ الإِجابة المحققة في تلك الساعة، والثاني: قربه الخاص من أهل عرفة، ومباهاتُه بهم ملائكته، فتستشعِرُ قلوبُ أهل الإِيمان بهذه الأمور، فتزداد قوة إلى قوتها، وفرحاً وسروراً وابتهاجاً ورجاء لفضل ربها وكرمه، فبهذه الوجوه وغيرها فُضِّلَتْ وقفةُ يومِ الجمعة على غيرها " هــ. وذكر السعدي في تفسيره للآية الكريمة : " وليال عشر " من سورة الفجر فقال : "في أيام عشر ذي الحجة، الوقوف بعرفة، الذي يغفر الله فيه لعباده مغفرة يحزن لها الشيطان، فما رئي الشيطان أحقر ولا أدحر منه في يوم عرفة، لما يرى من تنزل الأملاك والرحمة من الله لعباده، ويقع فيها كثير من أفعال الحج والعمرة، وهذه أشياء معظمة، مستحقة، لأن يقسم الله بها "هـ. قال اللّه: (وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ)الحج28. الآية. قال ابن عباس والشافعي والجمهور: هي أيامُ العشر. وقال النووي في كتابه (الاذكار) : (واعلم أنه يُستحبُّ الإِكثار من الأذكار في هذا العشر زيادةً على غيره، ويُستحب من ذلك في يوم عرفة أكثر من باقي العشر) هـ أما من لم يتيسر له الحج فهو كما قال أحد السلف: " من فاته في هذا العام القيام بعرفة فليقم لله بحقه الذي عَرَفَه، ومن عجز عن المبيت بمزدلفة، فليُبيِّت عزمه على طاعة الله وقد قرَّبه وأزلفه، ومن لم يقدر على نحر هديه بمنى فليذبح هواه هنا وقد بلغ المُنى، من لم يصلْ إلى البيت لأنه منه بعيد فليقصد رب البيت فإنه أقرب إلى من دعاه من حبل الوريد".
مناسك يوم عرفة[عدل]
باختصار فإن شعائر هذا اليوم تبدأ بعد أن يصلي الحجاج صلاة الفجر في منى (التي تبعد 7 كم عن مكة) فينتظرون إلى شروق الشمس، ثم يسلكون بعدها طريقهم إلى عرفة وهم يرددون التلبية (لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك)، ويقضون فيها النهار كله حتى غروب الشمس، حيث يدعون الله ويذكرونه ويبتهلون إليه كثيرا. مقتدين في ذلك بفعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم. ويتخلل اليوم خطبة يلقيها إمام الحجاج (كتب الفقه تفترض أن هذا الإمام هو خليفة المسلمين أو من ينوب عنه) ويستمعون إليها عند زوال الشمس (الوقت الذي قبل صلاة الظهر بخمس دقائق - وهو وقت انعدام الظلال) ثم يصلون خلفه الظهر والعصر جمعا وقصرا. بأذان واحد وإقامتين. والسنة أن يصلي الحجاج في مسجد نمرة.
قائمة التصفح
الأحد، 13 أكتوبر 2013
تشويط الرؤوس
في ساعات مبكرة من صباح عيد الأضحى يبدو لافتا مشهد مجموعة من الشباب ومعهم أطفال ايضا، وهم يضعون اللمسات الأخيرة لبدء "ورشة" تشويط رؤوس الأضاحي، حيث يسارعون الزمن من أجل جمع أكبر كمية من الخشب والحطب وأيضا هياكل لبرامل متآكلة من أجل استعمالها في إيقاد النار، ليتوزع هؤلاء الأشخاص على شكل مجموعات في مختلف جنبات وأحياء الشوارع بمدينة طنجة. فهؤلاء الشباب والأطفال يجدون اليوم الأول من أيام عيد الأضحى المبارك، مناسبة لجمع بعض المال الذي يساعدهم على تدبير بعض أمورهم الشخصية وربما حتى
العائلية لبضعة أيام.فلا يمر وقت طويل على عودة المصلين إلى منازلهم بعد أداء صلاة العيد، حتى يتوزع الكثير من الأطفال على البيوت من أجل عرض "خدمة" شي رؤوس الأضاحي التي يقوم بها شباب أكبر سنا منهم، إذ أن المهام هنا موزعة بين هؤلاء الأطفال الذين يتكفلون بمهمة البحث عن الزبائن، وهؤلاء الشباب الذين يتولون القيام بالعملية. "حبابي عطينا الراس د الحاولي ديالكم نشوطوه"، بهذه الجملة يستعطف "بدر الدين -12 سنة" واحد من هؤلاء الأطفال سيدة أطلت من باب منزلها لترى من الطارق. "كاين اللي كحايبغي يعطينا الراس ديلهم وكاين اللي كايقول أنه غادي يشوطوه بيدهم" هكذا يتحدث إلينا هذا الطفل بعد سؤالنا له
عن حدود نجاح محاولته في استقطاب الزبائن، وعن السعر المحدد، يضيف بأن ثمن "الخدمة" يتراوح ما بين 15 إلى 25 حسب الأحياء التي يشتغل فيها كل سنة، ففي أحياء شعبية مثل حي الوردة دائما يكون الثمن أقل فيما يرتفع الثمن قليلا في أحياء أخرى مثل كسبراطا والسواني، حسب ما صرح لنا بعض المشتغلين في هذه المهنة الموسمية."نقوم بهذه العمل كما ترى مجتمعين وفي نهاية اليوم نتقاسم ما جنيناه من اموال على بعضنا البعض" يقول محسن الذياعتاد الاشتغال كل سنة في مهنة "تشويط" رؤوس الأضاحي بحي بنديبان الذي يسكن فيه، فهذا الشاب البالغ من العمر 21 سنة يقوم بهذا العمل منذ سنوات من أجل توفيرمبلغ مضاف إلى قيمة ما يحصل عليه مقابل عمله في أحد محلات النجارة، ويضيف محسن " الشباب الذين يشتغلون معنا منهم من لا يشتغل وهو محتاج المال من أجل تدبر حاجياته على الأقل لبعضة أيام، وهناك أيضا من يغتنم هذه المناسبة لمساعدة عائلته عن طريق مدها ببعض المال". هي مهنة إذن تساعد على ما يبدو الكثير من الشباب على تخفيف معاناتهم طوال السنة مع البطالة وربما تخفيف معاناة من أنواع مختلفة، فمنة "تشويط" رؤوس الأضاحي تعتب ر مدرة بدخل لا بأس به. لكنها في المقابل قد تصبحمظاهر سلبية بسبب الأدخنة ومخلفات هذا العمل، بالنظر إلى العشوائية التي تتم ممارسة هذه المهنة بها، فالتلوث الذي تخلفه هذه الاعمال يظل على رأس هذه المظاهر السلبية، مما يجعل الحاجة ملحة لتدخل المسؤولين لتنظيم هذا المجال بشكل يضمن حقوق هذه الفئة في الكسب المشروع، ويحافظ على جمالية ونظافة الاحياء والشوارع.
طريقة سلخ خروف العيد و نزع و تنظيف الدوارة - غسل و تنظيف الكرش و العصبان او المكرشة بالصور
طريقة سلخ خروف العيد و نزع و تنظيف الدوارة - غسل و تنظيف الكرش و العصبان او المكرشة بالصور
هي طريقة قد لا يوجد مثلها خارج المغرب العربي : نسميها الدوارة ( ضم الدال وتشديد الواو) أو العصبان ( ضم العين وتسكين الصاد) ويسمى بالفصحة: المكرشة بضك الميم وتسكين الكاف
هي فن استغلال كل ما في الخروف
اليكم الطريقة : ملاحظة" يستحسن التنظيف خارجا.أقصد المنزل:خالص:
سلخ الخروف
إثر ذلك تستخرج الأحشاء: أمامكم بلا رتوش
بداية تفريغ الأحشاء مما بداخلها
بعد تنظيفها
ثم تجريد الأحشاء من الطبقة الخارجية الخشنة
هذه المصارين بلا رتوش
وهكذا يتم التنظيف
هي طريقة قد لا يوجد مثلها خارج المغرب العربي : نسميها الدوارة ( ضم الدال وتشديد الواو) أو العصبان ( ضم العين وتسكين الصاد) ويسمى بالفصحة: المكرشة بضك الميم وتسكين الكاف
هي فن استغلال كل ما في الخروف
اليكم الطريقة : ملاحظة" يستحسن التنظيف خارجا.أقصد المنزل:خالص:
سلخ الخروف
إثر ذلك تستخرج الأحشاء: أمامكم بلا رتوش
بداية تفريغ الأحشاء مما بداخلها
بعد تنظيفها
ثم تجريد الأحشاء من الطبقة الخارجية الخشنة
هذه المصارين بلا رتوش
وهكذا يتم التنظيف
حزب سياسي نسائي
إن تأسيس حزب سياسي نسائي هو أحد السيناريوهات المقترحة لتحقيق هذه المناصفة، مشيرا إلى أنه لا يوجد في قانون الأحزاب ما يتعارض مع هذا المبدأ. بيد أن تحقيق ذلك قد يكون «مستبعدا أو صعبا»، على حد تعبيره، وبالتالي طرح عليهن سيناريوهين آخرين وصفهما بأنهما «أكثر واقعية»، هما فرض كوتة (حصة) نسائية محددة للنساء عند تأسيس أي حزب سياسي، أو العمل من داخل الأحزاب لفرض الديمقراطية والمساواة للسماح للمرأة بأن تبرز وتصل إلى قمة الهرم الحزبي.
إرشادات جديدة حول جراحة إعتام عدسة العين والعدسات البديلة
إن إجراء جراحة إعتام عدسة العين (تراكم المياه البيضاء في عدسة العين) باستخدام أشعة الليزر ذات السرعة العالية ربما يجعل العملية أكثر دقة.. ولكن هل تستحق العملية التكلفة الإضافية؟توجد في كل عين من عينينا عدسة مثبتة خلف بؤبؤ العين، الذي يركز الضوء على الشبكية الواقعة في مؤخرة العين. وفي الصغر، تكون تلك العدسات على درجة عالية من الوضوح، ولكن مع التقدم في العمر والتعرض للضوء وغير ذلك من العوامل الضارة، تصبح تلك العدسات معرضة لظهور عتمة أو غشاوة عليها، نتيجة لتجمع البروتينات الموجودة في المزيج الدمعي داخل العدسات. ويطلق على هذا الإعتام اسم إعتام عدسة العين cataract (أو «المياه البيضاء»).
وعادة ما تكون المياه البيضاء صغيرة في بدايتها وتتركز في منتصف العدسات، ومن الممكن أن تؤثر في كلتا العدستين، وإن كانت إحداهما في الغالب تكون أكثر إعتاما من الأخرى. ومن أعراض المياه البيضاء عدم وضوح الرؤية وصعوبة التحديق ليلا.
وفي كثير من الحالات، تكون هناك زيادة في قصر النظر قبل حدوث أي إعتام ملحوظ في العدسات، وهذا «التحول في قصر النظر» يمكن علاجه بوصفة جديدة لارتداء نظارة أو وضع عدسات لاصقة تعمل على تصحيح ذلك التغير في الرؤية.
الجراحة خيار شائع
* تزداد المياه البيضاء سوءا في الغالب، ومن الممكن أن تؤدي إلى العمى إذا تركت بدون علاج. وفي البلدان الأشد فقرا في العالم، تعتبر حالات المياه البيضاء التي تتعرض للإهمال سببا رئيسيا في العمى، بينما في المناطق الأخرى، حينما تصبح العدسات أكثر إعتاما وتزداد مشاكل الرؤية، يعمل التدخل الجراحي على الحيلولة دون حدوث ذلك. وتتضمن الجراحة عادة إزالة العدسة المعتمة وإحلال عدسة أخرى محلها مصنوعة من البلاستيك الشفاف.
وقد أصبحت جراحة المياه البيضاء من أكثر العمليات الجراحية شيوعا وأمانا وفعالية في الولايات المتحدة، وهي لا تتطلب في العادة احتجاز المريض في المستشفى، ويستخدم فيها مخدر موضعي. وطبقا للإحصاءات الصحية الحكومية، يعاني نحو 20 مليون أميركي (أي 17 في المائة ممن يبلغ سنهم 40 سنة فأكثر) من المياه البيضاء في إحدى العينين أو كلتيهما، وهناك نحو 6 ملايين (5.1 في المائة من هذه الفئة العمرية) سبق لهم إجراء جراحة المياه البيضاء.
حوار مع جراح عيون
* يعمل د. برادفورد شنغلتون أستاذا إكلينيكيا مشاركا بكلية طب هارفارد، وهو جراح عيون بارز في بوسطن، متخصص في المياه البيضاء. قمنا بالترتيب معه من أجل معرفة نبذة عن جراحة المياه البيضاء والجديد الذي طرأ في هذا المجال.
* هل تستحق جراحات الليزر الاهتمام؟
- إن العدسة محاطة بغشاء رفيع يشبه الغلاف، ومعظم جراحات المياه البيضاء حاليا تتضمن إحداث شق في ذلك الغشاء، باستخدام الطاقة فوق الصوتية، لتفتيت العدسة إلى قطع صغيرة، ثم شفط تلك القطع حتى يمكن وضع عدسة اصطناعية جديدة داخل الغشاء.
وقد ظل أطباء العيون لبعض الوقت يستخدمون أشعة الليزر عالية السرعة في إجراء جراحات «الليزك» LASIK التي تستخدم لإعادة تشكيل القرنية، حتى يمكن للناس الاستغناء عن ارتداء النظارة. وقد بدأ البعض الآن في استخدام تقنية مشابهة بهدف إجراء جراحة المياه البيضاء، حيث يتم استخدام أشعة ليزر «فيمتو ثانية» سريعة للغاية (والفيمتو ثانية تعادل جزءا واحدا من مليون مليار جزء من الثانية) لفتح الغشاء وتفتيت العدسة.
ويقول مؤيدو هذه التقنية إن أشعة الليزر هذه، التي يتم توجيهها بواسطة أجهزة الكومبيوتر، سوف تجعل جراحة المياه البيضاء أكثر أمانا بكثير، وذلك لسببين هما أن الشق الذي يحدث يكون أكثر دقة ويحتاج إلى مستويات أقل من الطاقة فوق الصوتية لتفتيت العدسة، لأن الليزر يعمل على إضعافها وجعلها أكثر هشاشة. ويشير د. شنغلتون إلى أن هذه الأشعة الليزرية التي تدار بالكومبيوتر يمكنها إحداث شق كامل الاستدارة في الغشاء لا تستطيع يده المدربة أن تضاهيه.
ولكن حتى الآن، ما زالت هذه مجرد افتراضات تفتقر إلى قدر كاف من الأدلة القوية التي تدعمها، ولن يكون هناك شيء مؤكد سوى بعد الوصول إلى نتائج تجربة إكلينيكية كبيرة ومحكمة. غير أن د. شنغلتون يقول إن جراحة الليزر ربما تكون إحدى التقنيات التي تزيح الأساليب والأجهزة القديمة التي تستخدم في إجرائها.
ولكن هناك سؤال حول ما إذا كانت التحسينات الفنية التي يتم إدخالها على العملية ستترجم إلى نتائج أفضل بدرجة كبيرة. ويقول د. شنغلتون إنه لا يوجد مجال كبير إلى هذا الحد للتحسين، مضيفا: «العملية دقيقة بالفعل، وكل ما يمكنك أن تضيفه هو قدر ضئيل من الدقة».
ولكن افترض أن هناك نتائج أفضل، إذن فسوف يصبح السؤال عما إذا كانت تلك النتائج تستحق التكلفة الإضافية أم لا. يصعب في هذه اللحظة تحديد كم ستزيد تكلفة جراحة المياه البيضاء بالليزر عن جراحة المياه البيضاء التقليدية، لكن أجهزة الليزر مكلفة، وسوف تضطر مؤسسات العيون التي تقوم بشرائها إلى تعويض الاستثمارات التي أنفقتها.
وهناك علامة استفهام كبيرة أخرى تتعلق بما إذا كان نظام الرعاية الصحية وغيره من أنظمة التأمين سيوفر تغطية مالية لتلك الجراحات. وفي الوقت الحالي، لا يستطيع الجراحون تحميل نظام الرعاية الصحية بمزيد من التكاليف لإجراء جراحة المياه البيضاء باستخدام الليزر. وإلى أن يكون ذلك ممكنا، ربما تظل جراحة المياه البيضاء بالليزر بطيئة في انتشارها.
قلل خطر الإصابة
* في ما يلي عوامل تساهم في خطر الإصابة بالمياه البيضاء، وأمور يمكنك فعلها لتقليل الخطر:
* عامل السن هو العامل الرئيسي في احتمالات تراجع الحالة الصحية، وبالتالي فإن خطر الإصابة بالمياه البيضاء هو جزء بسيط من الثمن الذي ندفعه مقابل العمر الطويل، غير أن هناك الكثير مما يمكنك أن تفعله لتقليل خطر الإصابة بالمياه البيضاء.
* لا تمارس التدخين أو أقلع عنه إذا كنت مدخنا، فالتدخين يضاعف من خطر الإصابة بالمياه البيضاء. وفي حالة الإقلاع عن التدخين، يتراجع الخطر ولكنه قد لا يختفي تماما.
* احترس من تعاطي الكحوليات، إذ إنها تزيد من خطر الإصابة بالمياه البيضاء، ويزداد هذا الخطر مع الإفراط في تعاطيها. وقد توصل باحثون سويديون إلى أن النساء اللاتي يتناولن مشروبات كحولية مرة واحدة أو أكثر يوميا كن أكثر احتمالا بنسبة 11 في المائة ممن لا يتعاطين المشروبات الكحولية في الحاجة إلى إجراء جراحة المياه البيضاء، كما احتجن إلى إجرائها قبل الأخريات بعامين كاملين.
* احم عينيك من أشعة الشمس. إن تعريض عينيك للأشعة فوق البنفسجية بي ultraviolet B (UVB) light، هو ذلك الجزء من طيف الضوء الذي يسبب حروق الجلد نتيجة أشعة الشمس، يزيد من خطر تكون المياه البيضاء. وتعمل نظارة الشمس على حجب الأشعة فوق البنفسجية بي. وبشكل عام، كلما كانت العدسة داكنة بدرجة أكبر، كانت أكثر فعالية في حجب الأشعة فوق البنفسجية بي. كما أن ارتداء قبعة ذات حافة عريضة يساعد أيضا على وقاية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية بي.
* تناول كميات وافرة من الفواكه والخضراوات. من الناحية النظرية، تعمل الفيتامينات والمعادن ذات الخصائص المضادة للأكسدة على الوقاية من المياه البيضاء. أما للمكملات الغذائية فإن نتائج الدراسات التي أجريت عليها ليست مقنعة. وربما تكون مواد الـ«لوتين» والـ«زيكسين» وأشباه الـ«كاروتين»، التي توجد في الخضروات ذات الأوراق الخضراء (مثل الكرنب والسبانخ) وصفار البيض، ترتبط بخفض خطر الإصابة بالمياه البيضاء، وإن كانت هناك شواهد أقوى على تأثيرها الواقي من التنكس البقعي، وهو مرض آخر من أمراض العيون المرتبطة بالسن. وتشير الكثير من الدراسات إلى أن خطر الإصابة بالمياه البيضاء يقل عن طريق اتباع نظام غذائي جيد وصحي، وهو ما يتضمن كميات كبيرة من الفواكه والخضراوات.
خيارات العدسات
* بعد إزالة المياه البيضاء، يمكن استخدام الكثير من الأنواع المختلفة من العدسات الاصطناعية كي تحل محلها، وفيما يلي بعض الخيارات المتاحة:
* العدسات أحادية البؤرة Monofocal lenses: كما هو واضح من الاسم، فإن العدسات أحادية البؤرة مصممة بحيث تضبط البؤرة على مسافة واحدة محددة. ويقول د. شنغلتون إنها بلا جدل الاختيار الأمثل لمرضى المياه البيضاء الذين يتمثل همهم الأول في الحصول على رؤية واضحة وحادة. ويمكنك أن تجرب طريقة الرؤية الأحادية، وفيها يتم زرع عدسة بديلة تم ضبطها على الرؤية البعيدة في إحدى العينين، وزرع عدسة أخرى تم ضبطها على الرؤية القريبة في العين الأخرى، وسوف يتعلم المخ كيف يعالج المعلومات البصرية بحيث لا تعود بحاجة إلى ارتداء نظارة. لكن هذا يحتاج إلى فترة للتكيف، وبعض الناس تظل لديهم بعض الصعوبة، وبالتالي فإن الرؤية الأحادية لا تصلح مع الجميع.
وتعتبر العدسات أحادية البؤرة الاختيار الأقل تكلفة بين العدسات، ويغطي نظام الرعاية الصحية تكاليف جراحة المياه البيضاء، لكنه يضع حدا أقصى لتغطية العدسات، ولا يغطي بالكامل سوى العدسات أحادية البؤرة.
* العدسات المحدبة Toric lenses: يتم تشكيل العدسات المحدبة بحيث تعوض اللابؤرية، أو «الاستجماتيزم»، والتكور الذي تسببه في القرنية. صحيح أنها قد لا تصحح اللابؤرية تماما، مما يجعل الناس يظلون بحاجة إلى ارتداء نظارة، إلا أنها تقوم بقدر كاف من التصحيح، بحيث يلاحظ معظم الناس أنه بإمكانهم الرؤية بصورة أفضل بكثير بدون نظارة. ويقول د. شنغلتون إنه من أشد المؤيدين لاستخدام العدسات المحدبة، ويرى أنها تقدم كبير في جراحة المياه البيضاء.
* العدسات المتكيفة Accommodating lenses: التكيف هو المصطلح المستخدم في طب العيون للتعبير عن قدرة عدسة العين على تغيير شكلها، بحيث يمكننا تغيير البؤرة ما بين الرؤية القريبة والبعيدة، وهذا التكيف يقل في الغالب مع السن. وفي عام 2003، أقرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية العدسات البلورية «كريستالينز» البديلة، التي يفترض أنها تحاكي العدسات الطبيعية المتكيفة بالعين الأصغر سنا. وهذه العدسات البلورية بها مفصلات على جانبيها، بحيث يتغير موضع العدسة مع انقباض وارتخاء العضلات الموجودة في الجسم الهدبي للعين.
ويوضح د. شنغلتون أن هذه العدسات البلورية تمنح المرضى رؤية ممتازة للمسافات البعيدة، ولكنها لم تثبت نفس القدر من الكفاءة بالنسبة للرؤية القريبة، وبالتالي ينتهي الحال ببعض المرضى الذين تزرع لهم هذه العدسات إلى الاضطرار لارتداء نظارة قراءة.
الكلفة هي من الأمور المهمة، إذ يزيد سعر عدسة الـ«كريستالينز» بنحو ألفين إلى ثلاثة آلاف دولار عن سعر العدسة أحادية البؤرة، ولا يغطي نظام الرعاية الاجتماعية تلك التكلفة الإضافية.
* العدسات متعددة البؤر Multifocal lenses: على غرار العدسات ثنائية البؤر أو المتدرجة التي تستعمل في النظارة، فإن بعض المناطق في العدسة متعددة البؤر يكون مخصصا للرؤية البعيدة، والبعض الآخر مخصصا للرؤية المتوسطة والقريبة. ولكن على عكس عدسات النظارة، فإن المناطق المختلفة تنتظم في هيئة دوائر متحدة المركز، وليس من أعلى إلى أسفل. ومن الماركات الرئيسية منها في السوق «روستر» و«تكنيز»، وأكبر عيب في العدسات متعددة البؤر هو أنها أحيانا تسبب صعوبة في الرؤية ليلا، حيث إن الحواف الدقيقة الموجودة في العدسات قد تؤدي إلى تحريف الضوء الساطع، وبالتالي يحدث وهج وما يسمى بـ«تأثير الهالة». غير أن د. شنغلتون يقول إن عين معظم الناس (وكذلك المخ) تتكيف بحيث لا يجدون أي مشكلة إلى حد كبير، ويقول إن جودة الرؤية بشكل عام مع العدسات متعددة البؤر لا تكون بنفس الحدة التي توفرها العدسات أحادية البؤرة.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)