محطة ستوكهولم المركزية (السويدية: في Stockholms Centralstation،
ستوكهولم C) هي أكبر محطة للسكك الحديدية في السويد [أ] وهو يقع في حي
نورمالم في Vasagatan / خطة الوسطى. فتح 18 يوليو 1871، فقد أكثر من
200،000 زائر يوميا، [1] منها حوالي 170،000 على المسافرين (105،000 مع
قطارات، 25000 مع أرلاندا و 40،000 مع القطارات الأخرى).
لأنه هو الأكثر ازدحاما محطة في السويد والمهندسين استخدام الحرارة الناتجة
عن الآلاف من الزوار يوميا للمساعدة على تدفئة مبنى مكتب مجاور.
أمام المحطة المركزية يقف تمثال نيلس اريكسون.
المحتويات
1 التاريخ
2 المرور
محطة القطار 3 ركاب
4 حافلات
5 محطة مترو
6 الخدمات
7 ملاحظة
8 المراجع
9 وصلات خارجية
التاريخ
المحطة في عام 1890
تم بناء محطة بين 1867 و 1871 مع أدولف دبليو Edelsvärd بأنه مهندس. حتى
أدت 1925 المسارات في لالمحطة ولكن خلال تحديث 1925-1927 تم نقل المسارات
الى الغرب وتم تحويل قاعة المسار السابق إلى 119 مترا، 28 مترا واسعة و 13
متر قاعة عالية الانتظار. خلال تحديث وتوسيع محطة في الجنوب من خلال بناء
الجناح الجنوبي. هذا الجزء من محطة يضم حاليا قاعة للمؤتمرات. إلى جانب
قاعة للمؤتمرات هو قاعة رويال انتظار حيث ينتظر العائلة المالكة عند السفر
بالقطار.
في عام 1951 تم تغيير الواجهة نحو Vasagatan وإعطاء نظرة أكثر مبسطة. في عام 1958 تم افتتاح ممر تحت الأرض إلى T-Centralen.
وأمام محطة يجري تجديده خلال فصل الصيف 2012. يعكس هذا، تمثال نيلس اريكسون
أمام المدخل الرئيسي هو يرتدي كوفية الأذن وترافق مع نص قائلا Jäsicken
hvilket oväsen ( "يا إلهي ما ضوضاء").
وSL X60 قطار ركاب على منصة 10
تتكون المحطة من جزأين:
الجزء الشمالي، مع منصات 1-7 شمالا، يشكل محطة محطة للسكك الحديدية
Ostkustbanan، Mälarbanan وArlandabanan. محجوزة منصات 1 و 2 لأرلاندا،
التي لديها منصة خاصة بها على نفس مستوى الطابق القطارات. منصة 3 يستخدم في
الغالب من قبل Uppsalapendeln ومنصات 4-7 تستخدم لمسافات طويلة وحركة
المرور في المنطقة وحركة المرور بين عشية وضحاها إلى الشمال.
منصات 10-19 في الجزء الغربي تشكل محطة عابرة للفاسترا stambanan والقطارات
المحلية. منصات 10-12 وتستخدم في الغالب لمسافات طويلة والقطارات
الإقليمية في الجنوب، ولكن يمكن أن تستخدم أيضا لحركة المرور إلى الشمال،
في حين منصات 17-19 وتستخدم في الغالب لمسافات طويلة والقطارات الإقليمية
في الشمال، ولكن يمكن أن تستخدم أيضا لحركة المرور إلى الجنوب. معظم
القطارات العودة الى الوراء بعد محطة ستوكهولم المركزية، ولكن ما زالت بعض
القطارات نحو الشمال.
على المستوى مع ساحة للسكك الحديدية الشمالية ومستودعات خدمة لمسافات طويلة
والقطارات الإقليمية. القطارات القادمة من الجنوب وعودة الى الوراء من
المحطة المركزية، بعد ركاب استمرار شمالا ونزل، والاستمرار في مستودعات
الخدمة حيث يتم تنظيفها ووإمداداتها تعبئتها. ثم أنها لا تزال مرة أخرى عن
طريق منصات 10 إلى 12. القطارات البعيدة المدى من منصات 4-8 هي خدمات في
نفس الطريق بالقرب من ساحة السكك الحديدية الشمالية.
محطة قطارات
يستخدم ركاب السكك الحديدية ستوكهولم منصتين ومنصات 13-16، ويشكل جزءا رئيسيا من حركة المرور في محطة ستوكهولم المركزية.
محطة ستوكهولم المركزية هي الأكثر ازدحاما محطة على ركاب السكك الحديدية
ستوكهولم، مع حوالي 53،000 الصعود إلى القطارات وحول يصل الى النزول كل يوم
من أيام الأسبوع (اعتبارا من 2005). يستخدم السكك الحديدية للركاب منصتين
13 إلى 16. كل منصة لديه إدخالات مع بوابات الدخول من المستوى الأدنى،
ومكتب مبيعات التذاكر على المستوى الأعلى مع إدخال من Klarabergsviadukten.
لقطارات تسير على المسارات الخاصة بهم على طول Ostkustbanan عبر Tomteboda،
وبعد محطة Karlberg يذهبون تحت المسارات الأخرى لتفادي الصدام مع لمسافات
طويلة والقطارات الإقليمية. بعد المركز، فإنها تنضم إلى خط السكك الحديدية
ستوكهولم إلى الجنوب، مما كان له مسارين منذ عام 1871. وفي عام 2006، صدر
قرار في نهاية المطاف إلى بناء Citybanan، مسار جديد في نفق، ومحطة مدينة
ستوكهولم، محطة جديدة ل قطارات أدناه T-Centralen. وقد بدأ البناء في يناير
2009، ومن المقرر أن تنتهي في عام 2017.
يقع مربط باص دعا Cityterminalen المجاور لمحطة القطار الرئيسية، متصلة مباشرة عبر نفق المشاة قصيرة.
الخدمات المحلية التي توفرها المحطة SL على مختلف محطات الحافلات قريبة من مخارج المحطة الرئيسية ل.
محطة مترو
وتقدم الخدمات على جميع خطوط شبكة مترو ستوكهولم على مركز منفصل يسمى
T-Centralen. على المشاة ممر تحت الأرض يربط إلى محطة ستوكهولم المركزية.
الخدمات
الدراجات خارج المحطة
خواتم ( "عصابة")، في وسط الطابق الأرضي، هي واحدة من السمات الداخلية
الأكثر تميزا المحطة المركزية في ستوكهولم. المواطنين من ستوكهولم ترغب في
الرجوع إلى أنها Spottkoppen ( "المبصقة").
أرلاندا
ستوكهولم-ارلاندا مطار
SJ
الخدمات بين المدن
فالون عبر أوبسالا، الأفستا Krylbo، بورلانغ
كارلستاد عبر Katrineholm، Hallsberg
غوتبورغ عبر سودرتاليا سيد، Katrineholm، Hallsberg، سكوفد، Herrljunga
أوسلو عبر كارلستاد
مورا عبر أوبسالا، الأفستا Krylbo، بورلانغ
أوسترسوند عبر أوبسالا، جافل، براك
سوندسفال عبر أوبسالا، جافل
مالمو عبر نورشوبينغ، Nässjö، لوند
قطار الليل
لوليا عبر أوبسالا، جافل، سوندسفال، أوميا
نارفيك عبر أوميا، بودن، جاليفر، كيرونا
Storlien عبر أوبسالا، جافل، سوندسفال، أوسترسوند، هي
مالمو عبر نورشوبينغ، Nässjö، الفيستا
SJ خدمات ركاب السكك الحديدية
ARBOGA عبر سودرتاليا سيد، سترانغانس، اسكيلستونا
Hallsberg عبر سودرتاليا، Katrineholm
ينكوبنج عبر سودرتاليا، نيكوبينغ، Kolmården، نورشوبينغ
جافل عبر أوبسالا، لا تزال بعض الخدمات إلى Ljusdal
غوتنبرغ عبر فاستيراس، أوريبرو، Hallsberg، سكوفد، Herrljunga، ALINGSAS
أوبسالا
فاستيراس عبر إنكوبينغ،
Hallsberg عبر إنكوبينغ، فاستيراس، ARBOGA، أوريبرو
X 2000، وتسمى أيضا "Snabbtåg SJ" منذ 11 ديسمبر 2011، خدمات اكسبرس بين المدن
هي عن طريق أوبسالا، سوندسفال، أوسترسوند (الموسمية خلال موسم التزلج في ARE)
ارفيكا عبر Hallsberg، كارلستاد
بوراس عبر سكوفد، Herrljunga
مالمو عبر نورشوبينغ، Nässjö، لوند
كوبنهاغن عبر نورشوبينغ، Nässjö، لوند، مالمو
غوتبورغ عبر Katrineholm، سكوفد
Nässjö عبر نورشوبينغ
سوندسفال عبر أوبسالا، جافل
أوديفالا عبر سكوفد، Herrljunga
سترومستاد عبر سكوفد، Herrljunga، أوديفالا (خلال العطلة الصيفية)
SL (التي تديرها Stockholmståg)
ستوكهولم ركاب السكك الحديدية
Bålsta
Märsta
نينس هامن
سودرتاليا
النقل فيوليا
قطار الليل
هي: (موسمي)
Flygbussarna (الحافلات المغادرة من Cityterminalen)
أرلاندا
بروما
سكافاستا
الأوسع نطاقا