الأربعاء، 11 سبتمبر 2013

أغرب 5 قصص عن سفن الأشباح

أغرب 5 قصص عن سفن الأشباح

Large

البحار والمحيطات تحتل ثلثي عالمنا، إنها عالم غامض نطلق له عنان خيالنا، ويزيد الأمر مع الحكايات الغريبة التي نسمعها عنه، فتعالوا نعرف أغرب حكايات السفن التي ذهبت.. ولم تعد كما كانت.

Large
1

أورانغ ميدان

في عام 1947 تلقت العديد من السفن رسائل استغاثة من سفينة أورانغ ميدان، تقول الرسالة الأولى "كل طاقم السفينة بما فيهم القبطان لاقوا حتفهم في قمرة السفينة"، ثم أتت رسالة ثانية وأخيرة تقول "أنا أموت"، لم تفلح العديد من السفن في العثور على أورانغ ميدان، سوى سفينة "سيلفر ستار"، حيث وجدتها صامتة تماماً وكتل الجليد تغطي سطحها وكل شيء عليها غريب، حيث وجدوا طاقم السفينة جميعاً في حالة تجمد وكانوا يفردون أذرعتهم وينظرون بخوف ورعب شديد إلى الشمس، والغريب أيضاً أنه كان يوجد كلب متجمد بنفس الطريقة وينظر إلى السماء، كما وُجد الرجل الذي أرسل الرسالتين متجمداً على جهاز الإرسال وهو ينظر أيضاً إلى السماء.
Large
2

ماري سيليست

تعد من أكثر السفن غموضاً، حيث اختفى منها طاقمها المكون من 8 أفراد و2 من المسافرين، ويقول قبطان "مورهاوس" ـ أحد أصدقاء قبطان ماري سيليست "بريجس" ـ إن آخر إشارة تلقاها من السفينة كانت تدل على أنها فقدت السيطرة على مسارها بشكل جنوني، وهو ما يتنافى مع أسلوب قيادة ريجس المتزن، ثم بعد ذلك فقد مورهاوس الاتصال بالسفينة تماماً، كما يقال إن السفينة كانت تحمل 1701 برميل من الكحول، وعندما تم العثور على السفينة لم يجدوا بها أية آثار لنشوب شجار عنيف، كما وُجد عليها مخزون لطعام يكفي 6 أشهر، وأن 9 من براميل الخمر أصبحت فارغة، كما وُجدت آثار لحطام السفينة نتيجة للأحوال الجوية السيئة، أما المساح البحري المسؤول عن التحقيق في هذه الواقعة فقد وجد بعض بقع الدم بقمرة القبطان وسيف القبطان الزينة متسخاً، وسكيناً، وشقاً عميقاً بالدرابزين يدل على وجود آلة حادة مثل الفأس، لكنه مع ذلك لم يجد لها أثراً، ثم على مدار 13 عاماً بعد الحادث شهدت السفينة العديد من الميتات التراجيدية.
Large
3

ليدي لوفيبوند

احتفالاً بزواجه قام القبطان "سايمون ريد" برحلة بحرية إلى البرتغال مصطحباً معه زوجته على متن سفينته "ليدي لوفيبوند" عام 1748، وانطلاقاً من الشعور بالغيرة، أراد أحد أفراد طاقم السفينة الذي كان على علاقة بزوجة القبطان سابقاً الانتقام من الزوجين بمهاجمتهما في شجار عنيف أدى إلى فقدان السفينة لمسارها واختفائها في رمال شاطئ غودوين بإنكلترا، وبعد مرور 50 عاماً على هذا الحادث، شوهدت سفينة تبحر في نفس مكان الحادث متجهة إلى شاطئ غودوين، ثم بعد ذلك بـ50 عاماً أخرى رأى بعض الصيادين حطام سفينة، فأرسلوا مراكب للتحقق مما رأوه لكنهم لم يجدوا أية آثار لهذه السفينة، وأصبحت ليدي لوفيبوند تُشاهَد كل 50 عاماً.
Large
4

أوكتافيوس

بعد أن افترض الناس أن الجبال الثلجية دمرتها، تم العثور على السفينة الأسطورية "أوكتافيوس" في أكتوبر عام 1775 على الشاطئ الشرقي لجزيرة "غرينلاند" في الدنمارك وهي في حالة تجمد كامل، حيث وُجد طاقم السفينة بأكمله مجمدين والقبطان في يده قلم يدون به شيئاً ما في سجل السفينة، مما يدل على أن حالة التجمد كانت غاية في السرعة، وكان آخر شيء دونه يعود تاريخه إلى 1762، وهو ما يعني أن السفينة ظلت على حالة التجمد التي اكتُشفت عليها لمدة 13 عاماً.
Large
5

Young Teazer

تم تشييد هذه السفينة الشراعية الأميركية عام 1813 لتقوم بأعمال القرصنة على الأسطول التجاري للإمبراطورية البريطانية الراسي على الشاطئ المقابل لشاطئ "هاليفاكس" بكندا، وقد اشتهرت يانغ تيزر بسرعتها الفائقة التي مكنتها من الهروب من ملاحقة عميدة القراصنة آنذاك السفينة الشراعية "سير جون شيربوك" في العام نفسه، وبعد عدة محاولات لسفن أخرى للحاق بها، انفجرت يانغ تيزر، ولم ينج سوى 7 فقط من أفراد طاقمها، الذين قالوا إن قبطان السفينة "فريدريك جونسون" عند ملاحقته أسرع إلى مستودع الذخيرة وفي يده جمرات ملتهبة ليقتل بذلك نفسه و30 من أفراد طاقمه، بعد الحادث بفترة قصيرة شوهدت تيزر طافية فوق سطح البحر كشبح ناري، وبعد مرور عدة أعوام بدأ الناس يشاهدون سفناً تظهر على سطح الماء في نفس المكان ثم تختفي مرة أخرى وسط لسان من اللهب والدخان.

تعريف الأضحية وحكمها



تعريف الأضحية وحكمها
الأضحية من شعائر الإسلام العظيمة نتذكّر فيها توحيد الله ونعمته علينا وطاعة أبينا إبراهيم لربه وفيها خير وبركة كان لا بدّ للمسلم أن يهتم بأمرها ويعظّم شأنها وفيما يلي نبذة عن هذه الشعيرة العظيمة:
الأضحية: هي ما يذبح من بهيمة الأنعام (الإبل والبقر والغنم) تقرباً إلى الله تعالى - في البلد الذي يقيم فيه المضحي - من بعد صلاة عيد النحر إلى آخر أيام التشريق (وهو يوم الثالث عشر من ذي الحجة) بنية الأضحية، قال تعالى: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} [سورة الكوثر:2] وقال تعالى: {قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [سورة الأنعام:162]، ({وَنُسُكِي} أي ذبحي) وقال تعالى: {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكاً لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا} [سورة الحج:34] .
ولقد اتفق العلماء على أن ذبح الأضحية والتصدق بلحمها أفضل من التصدق بقيمتها لأن رسول الله ضحى ولا يفعل إلا الأفضل ,
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله في يوم أضحى : ( ما عمل آدمي في هذا اليوم أفضل من دم يهراق إلا أن يكون رحما توصل ) , والحديث في سنده ضعف لكن ذكرناه للاستشهاد فقط .
حكم الأضحية:الأضحية شعيرة من شعائر الإسلام، ذكر في جواهر الإكليل شرح مختصر خليل، أنها إذا تركها أهل بلد قوتلوا عليها لأنها من شعائر الإسلام. (رسائل فقهية للشيخ ابن عثيمين ص 46).
وقد انقسم العلماء في حكمها إلى قسمين:
أ - أنها واجبة، قاله الأوزاعي والليث وأبو حنيفة وإحدى الروايتين عن الإمام أحمد ، قال به شيخ الإسلام ابن تيمية ، وهو أحد القولين في مذهب مالك أو ظاهر مذهب مالك واستدل أصحاب هذا القول بما يلي:
1- قوله تعالى: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} [الكوثر:2] ، وهذا فعل أمر والأمر يقتضي الوجوب.
2- حديث جندب رضي الله عنه في الصحيحين وغيرهما قال: قال رسول الله : «من كان ذبح أضحيته قبل أن يصلي فليذبح مكانها أخرى ومن لم يكن ذبح فليذبح باسم الله» [رواه مسلم 3621].
3- قوله : «من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلانا» [رواه أحمد وابن ماجه وصححه الحاكم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال في فتح الباري ورجاله ثقات].
ب-أنها سنة مؤكدة، قاله الجمهور وهو مذهب الشافعي ومالك وأحمد في المشهور عنهما لكن صرح كثير من أرباب هذا القول بأن تركها للقادر يُكره واستدل أصحاب هذا القول بما يلي:
1- حديث جابر رضي الله عنه في سنن أبي داود حيث قال: «صليت مع رسول الله عيد الأضحى فلما انصرف أتى بكبشين فذبحه فقال: بسم الله والله أكبر ، اللهم هذا عني وعمن لم يضح من أمتي». (سنن أبي داود بشرح محمد شمس الحق أبادي، 7/486).
2- ما رواه الجماعة إلاّ البخاري من حديث: «من أراد منكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره وأظافره». قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بعدما انتهى من سرد القائلين بالوجوب والقائلين بأنها سنة مؤكدة والأدلة تكاد تكون مكافئة، وسلوك سبيل الاحتياط ألا يدعها مع القدرة عليها لما فيها من تعظيم الله وذكره وبراءة الذمة بيقين. (رسائل فقهية ص 50).

------------------------------------------
شروط الأضحية:
1- بلوغها السن المطلوبة، والسن المطلوبة ستة أشهر في الضأن وفي المعز سنة وفي البقر سنتان وفي الإبل خمس سنين.
2- سلامتها من العيوب، لقوله : «أربع لا يجزين في الأضاحي، العوراء البين عورها، المريضة البين مرضها، والعرجاء البين ظلعها، والعجفاء التي لا تنقي» (صحيح، صحيح الجامع رقم 886). وهناك عيوب أخف من هذه لا تمنع الأجزاء ولكن يكره ذبحها كالعضباء (أي مقطوعة القرن والأذن) والمشقوقة الأذن … الخ، والأضحية قربة إلى الله، والله طيب لا يقبل إلا طيباً، ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب.
3- حرمة بيعها: إذا تعينت الأضحية لم يجز بيعها ولا هبتها إلا أن يبدلها بخير منها، وإن ولدت ضحى بولدها معها، كما يجوز ركوبها عند الحاجة، والدليل على ذلك ما أخرجه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه «أن النبي رأى رجلاً يسوق بدنة فقال اركبها، قال إنها بدنة، فقال اركبها في الثانية أو في الثالثة».
4- ذبحها في وقتها المحدد، وهذا الوقت هو من بعد صلاة العيد والخطبة، وليس من بعد دخول وقتهما. إلى قبل مغيب شمس آخر أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من أيام ذي الحجة، لقوله : «من كان ذبح قبل الصلاة فليُعد» [أخرجه البخاري ومسلم]، ولقول علي رضي الله عنه: "أيام النحر يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده"، وهو مذهب الحسن البصري وعطاء بن أبي رباح والأوزاعي والشافعي واختاره ابن المنذر عليهم جميعاً رحمة الله.
ما يفعل بالأضحية:
- يستحب لمن له أضحية أن يأكل أول ما يأكل منها إذا تيسر له ذلك لحديث «ليأكل كل رجل من أضحيته» صححه في (صحيح الجامع 5349)، وأن يكون هذا الأكل بعد صلاة العيد والخطبة وهذا قول أهل العلم منهم علي وابن عباس ومالك والشافعي وغيرهم. ويدلّ على ما تقدّم حديث بريدة رضي الله عنه: «كان النبي لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم، ولا يطعم يوم النحر حتى يذبح» قال الألباني: "إسناده صحيح: (المشكاة 1/452)".
- والأفضل أن يذبحها بيده، فإن لم يفعل استحب له أن يحضر ذبحها.
- يستحب تقسيم لحمها أثلاثاً، ثلثاً للأكل وثلثاً للهدية وثلثاً للصدقة، قاله ابن مسعود وابن عمر رضي الله عنهم، كما اتفق العلماء على أنه لا يجوز بيع شيء من لحمها أو شحمها أو جلدها وفي الحديث الصحيح: «من باع جلد أضحيته فلا أضحية له» حسنه في (صحيح الجامع 6118)، وأن لا يعطي الجزار منها شيئاً من ذلك على سبيل الأجرة لقول علي رضي الله عنه «أمرني رسول الله أن أقوم على بدنة وأن أتصدق بلحومها وجلودها وأجلتها وألا أعطي الجزار منها شيئاً، وقال نحن نعطيه من عندنا» [متفق عليه]. وقيل يجوز دفع ذلك إليه على سبيل الهدية، ويجوز أن يعطى الكافر منها لفقره أو قرابته أو جواره أو تأليف قلبه. من فتاوى الشيخ عبد العزيز ابن باز.



مسألة: ماذا يجب على المسلم أن يجتنب في العشر إذا أراد الأضحية؟ :

دلت السنة على أن من أراد الضحية وجب عليه أن يمسك عن الأخذ من شعره وأظفاره وبشرته من دخول العشر إلى أن يذبح أضحيته . لقوله : « إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره حتى يضحّي» وفي رواية «فلا يمسّ من شعره وبشرته شيئاً» [أخرجه مسلم من أربعة طرق 13/146]. وهذا أمر للوجوب ونهي للتحريم على أرجح الأقوال. لأنه أمر مطلق ونهي مجرد لا صارف لهما. لكن لو تعمد وأخذ فعليه أن يستغفر الله ولا فدية عليه وأضحيته صحيحة. ومن احتاج إلى أخذ شيء من ذلك لتضرره ببقائه كانكسار ظفر أو جرح عليه شعر يتعيّن أخذه فلا بأس. لأنه ليس أعظم من المحرم الذي أبيح له الحلق للأذى، ولا حرج في غسل الرأس للرجل والمرأة أيام العشر لأنه إنما نهى عن الأخذ. ولأن المحرم أذن له أن يغسل رأسه.
والحكمة من النهي عن أخذ ذلك للمضحّي أنه لما كان مشابهاً للمُحْرم في بعض أعمال النسك وهو التقرب إلى الله بذبح القربان أُعْطي بعض أحكامه، وكذلك يوفّر شعره وأظفاره إلى حين ذبح أضحيته رجاء أن يعتقه الله كلّه من النار. والله أعلم.
ومن أخذ من شعره أو ظفره أول العشر لعدم إرادته الأضحية ثم أرادها في أثناء العشْر أمسك من حين الإرادة.
ومن النساء من توكّل أخاها أو ابنها في الأضحية لتأخذ من شعرها أثناء العشر وهذا غير صحيح، لأن الحكم متعلق بالمضحي، سواء وكَّل غيره أم لا. والوكيل لا يتعلق به نهي، فإن النهي خاص بمن أراد أن يضحي عن نفسه كما دل عليه الحديث، وأما من يضحي عن غيره بوصية أو وكالة فهذا لا يشمله النهي.
ثم إن هذا النهي ظاهره أنه يخص صاحب الأضحية ولا يعم الزوجة ولا الأولاد إلا إذا كان لأحدهم أضحية تخصه، ولأن الرسول كان يضحي عن آل محمد ولم ينقل أنه نهاهم عن الأخذ .
ومن كان له أضحية ثم عزم على الحج فإنه لا يأخذ من شعره وظفره إذا أراد الإحرام لأن هذا سنة عند الحاجة. لكن إن كان متمتعاً قصّر من شعره عند الانتهاء من عمرته لأن ذلك نسك.
والأمور المذكورة من المحظورات على المضحّي هي الواردة في الحديث السّابق فلا يحْرم على المضحّي مسّ الطّيب ولا جماع الزوجة ولا لبس المخيط ونحو ذلك . والله تعالى أعلم.
دعواتكم


هل اللجوء إلى الاقتراض لشراء خروف العيد ممكنا ؟







يمثل شراء الأضحية أو ما يعرف ب"كبش العيد" هاجسا بين أوساط فئات عريضة من المجتمع المغربي ، مع حلول عيد الأضحى المبارك.



فمع ارتفاع أسعار المواشي والأغنام ، يضطر العديد من المواطنين إلى الاقتراض حيث تلجأ مؤسسة قروض الاستهلاك الى حملات إعلانية كبيرة بهذه المناسبة لتشجيع فئة عريضة من المواطنين للجوء الى خدماتها

حسب رأيك هل يجب على ذوي الدخل المحدود أمام إرتفاع ثمن الأضحية اللجوء الى الاقتراض ؟




أم ترى أن على هؤلاء عدم التكلف بشراء الأضحية و الاكتفاء بما يجود به الأقارب علما أن ثقافتنا مبنية على التباهي بشكل و
حجم الأضحية أمام الأهل و الجيران؟

هجمات 11 شتنبر،

ذكرى 11 شتنبر .. الولايات المتحدة ترغب في إنهاء فصل من الصدمة الجماعية

بعدعشر سنوات بعد تنفيذ هجمات الحادي عشر من شتنبر في 2001، التي استهدفت مركزي التجارة العالمية بنيويورك ومقر البنتاغون، رمزا القوة الاقتصادية والعسكرية للولايات المتحدة، يحاول الأمريكيون أن يستعيدوا وعيهم من صدمة جماعية، دون تجاهل الخطر الذي ما زال يحدق ببلادهم.


فتخليد الذكرى الحزينة لهذه الهجمات، يتميز هذه السنة بتزامنه مع مرور أزيد من أربعة أشهر على القضاء على مؤسس تنظيم القاعدة ، أسامة بن لادن، خلال عملية مداهمة بإحدى مدن باكستان، من طرف وحدة من القوات المتخصصة بالجيش الأمريكي.

وعلى الرغم من تبادلهم التهنئة بالقضاء على زعيم التنظيم الإرهابي، الذي ألهم ومول تنفيذ هجمات 11 شتنبر، فإن المسؤولين الأمريكيين في مجال مكافحة الإرهاب يتفادون الإشارة إلى أن التهديد الإرهابي قد ولى عهده. ++ تهديد الهجمات الفردية++

فقد حذر المستشار الرئيسي للرئيس الأمريكي أوباما في مكافحة الإرهاب، جون برينان، مؤخرا من الخطر الذي يشكله الإرهابيون الأفراد بالنسبة للأمن الوطني الأمريكي، كما تشهد على ذلك المجزرة التي ارتكبها ضابط سنة 2009، داخل ثكنة عسكرية بولاية تكساس، أو الاعتداء الذي تم إحباطه سنة 2010 بساحة (تايم سكوير) في نيويورك.

وأوضح المسؤول أنه ” من الصعب الكشف عن هذا النوع من الأفراد، بالنظر لكونهم يعملون بعيدا عن عيون أجهزة المراقبة الاستخباراتية”، مسجلا أن هؤلاء الأفراد تستهويهم الدعاية التي تنهجها القاعدة دون أن يكونوا مرتبطين بها.

فقد تم إخطار كبار مسؤولي الإدارة وأعضاء نافذين بالكونغرس، مساء الخميس الماضي، بتفاصيل تهديد إرهابي ” خاص وجدي دون أن يتم تأكيده”، ضد مدينتي نيويورك وواشنطن، وتم رفع مستوى حالة التأهب بالمدينتين كما تم إشعار السكان بضرورة التحلي باليقظة. ++ تحذير من خلايا تنظيم القاعدة عبر العالم++

على المستوى الدولي يحذر المسؤولون الأمنيون الأمريكيون من خلايا تنظيم القاعدة خاصة بالمغرب الإسلامي وكذا في شبه الجزيرة العربية، لكون الأولى تعرف بعمليات احتجاز الرهائن التي تستهدف الغربيين والثانية لكونها تبنت الاعتداء الفاشل في أعياد الميلاد لسنة 2009، والذي استهدف طائرة تابعة لنورث ويست إيرلاينز كانت تؤمن رحلة بين أمستردام وديترويت.

ووعيا منها بالخطر الذي يشكله هذان التنظيمان، فقد حافظت الولايات المتحدة على تسميتها ب” منظمات إرهابية أجنبية” وفقا للفصل 219 من القانون حول الهجرة والجنسية، مؤكدة على الحاجة إلى تجفيف منابع تمويلها.

ويبرز برينان في هذا السياق أن تكاثر خلايا تنظيم القاعدة عبر العالم يجعل من الصعب تتبع مناضليها ، مشددا على الحاجة إلى العمل في إطار التعاون الدولي وتبادل المعلومات.

وغداة أحداث 11 شتنبر، دعا العديد من صناع الرأي بالولايات المتحدة إلى عدم الانسياق وراء محاولات تشويه صورة الإسلام، مذكرين بأن أحد أهم ركائز الدستور الأمريكي يتمثل في حرية المعتقد.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد أكد السنة الماضية ” أن انخراطنا من أجل الحفاظ على الحرية الدينية يجب أن يظل ثابتا”، وذلك في خضم جدل حول بناء مركز إسلامي على بعد شارعين من ” غراوند زيرو”، موقع الاعتداءات الإرهابية ل11 شتنبر 2001، مشددا على أن ” كل فرد في الولايات المتحدة يجب أن تتم معاملته بشكل عادل في انسجام مع مقتضيات القانون ودون أن يتم الأخذ بعين الاعتبار لعرقه أو ديانته”.



الثلاثاء، 10 سبتمبر 2013

أغلى خـــروف فـــى العــــالم



باع المزارع البريطاني غريهام موريسون خروفا من سلالة تكسيل بمبلغ 231 ألف جنيه إسترليني (376 ألف دولار) في سوق لانارك بأسكتلندا الخميس الماضي, ليصبح بذلك أغلى خروف في العالم. ويمكن بالمبلغ الذي بيع به الخروف شراء بيت صغير في بريطانيا.




والخروف المذكور مولود في فبراير/شباط الماضي عبر تقنية نقل الأجنة، وهو من نسل كبش من سلالة كلسو أوكسيجن الرائدة ونعجة من سلالة نوك ماغنام, وقد اشتراه جيمي دوغلاس وهو مربي ماشية في مدينة أبردين بأسكتلندا.

وذكر المدير التنفيذي لجمعية مربي خرفان تكسيل جون ييتس أن الصفقة المذكورة أصابت أصحاب هذه الصناعة بالذهول.

غير أنه عبر عن اعتقاده بأن المشتري سيكسب الكثير على المدى الطويل من خلال بيع مني هذه السلالة في جميع أنحاء العالم.

ويعتقد أن توب هيل جو -الخروف الأغلى السابق في البلاد بسعر 128 ألف جنيه إسترليني (208 آلاف دولار)- استطاع مالكه أن يحقق من بيع منتجاته 1.6 مليون دولار خلال خمس سنوات.

ولئن كان كثير من الناس يرى أن هذا المبلغ هائل كسعر لخروف, فإن مربي الخرفان ينظرون إليه كاستثمار قد يدر عليهم الملايين

تعرفي على اللحم الجيد من لونه!

تعرفي على اللحم الجيد من لونه!



عيد الأضحي هو المناسبة الأكبر التي يتناول فيها المسلمين لحوم الأضحية، لكن قد نجد من المسلمين من لم يذبح الأضحية لأي سبب، فيذهب للجزار ويشتري اللحم، الذي من الممكن أن يحتوي على بعض الذبائح السيئة، لكن الدكتورة أمينة عبد المطلب استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية بمصر تضع بعض النصائح والإرشادات للتعرف على اللحم الجيد من الفاسد لتجنب شرائه.
عند شراء اللحوم الطازجة يجب التأكد من أنها تتمتع بالمواصفات الأتية:
أ – أن تكون متماسكة ولون اللحم يميل إلى الأحمر الفاتح.
ب – ذات رائحة طبيعية ومتماسكة.
فى حالة شراء ذبيحة يجب الحصول عليها من مصادر موثوق بها والتأكد من فحص الذبيحة من قبل الطبيب البيطري.
  يجب مراعاة تناول اللحوم فى العيد مطهية بطريقة (السلق – الشوى) حتي تكون سهلة الهضم.
  يجب أن نحدد كمية اللحوم التي نتناولها فى العيد بحسب الاحتياجات الغذائية لها والتي تختلف باختلاف الوزن والسن.
 يفضل تناول طبق كبير من السلطات الخضراء الطازجة والتي تمد الجسم بالفيتامينات والألياف الغذائية (البقدونس) للامتصاص الدهون الزائدة التي نتناولها فى العيد.
 يجب الإقلال من كمية الدهون المستعملة فى إعداد (أطباق الفتة) حيث أن لحوم الضأن تحتوي على كم كبير من الدهون الغير مرئية.
  تناول الزبادي مع (طبق الفتة) لاحتوائه على عناصر تساعد على سرعة وسهولة الهضم.
 الأشخاص الذين يعانون من السمنة وارتفاع السكر وضغط الدم ومرض الكبد الدهني والنقرص يجب عليهم تناول اللحوم فى وجبة واحدة يومياً فى العيد مع مراعاة تناولها مسلوقة.
أما اللحم الرديء.. وقانا الله وإياك شره.. فيكون لونه باهتًا متغيراً عن طبيعته،.. وربما يصبح لونه في بعض الأحيان أزرق.. ويكون كذلك رخوًا يغوص فيه الإصبع بسهولة.. كما تنبعث منه رائحة كريهة.وتضيف بأنه يمكن معرفة الرائحة بأخذ قطعة من اللحم بالسكين وتشمها أو تشم السكين نفسها.. ويفضل شم اللحم القريب من العظام.. لأنها أكثر الأماكن عرضة للفساد السريع.. كذلك فإن الأحشاء الداخلية مثل الأمعاء والكرشة وغيرها سريعة الفساد.. لذا وجب التدقيق في شرائها.وإذا كان اللحم مجمداً كانت مهمتنا أصعب.. لأن التجميد لا يمكننا من الفحص الدقيق.. لذا يقول خبراء التغذية إنه يفضل ترك هذا اللحم حتى يعود إلى حالته الطبيعية ويزول تجمده.. وبعد ذلك يمكن تطبيق الخطوات السابقة عليه قبل طهيه
وما هي الطريقة المثلى الطهي؟! اعتاد الناس أن يأكلوا اللحم إما مسلوقاً أو مقلياً أو مشويًا.. وتختلف درجة الإفادة من كل وسيلة من وسائل الطبخ هذه.. فاللحم المشوي.. (نعم الكباب) هو أكثر هذه الأنواع احتفاظاً بخواصه الغذائية... وذلك لأن حرارة الشوي تجمد طبقة البروتين الخارجية فتمنع تسرب مركبات اللحم الغذائية... والكلام ذاته ينطبق على اللحم المقلي...أما اللحم المسلوق فإنه يفقد كثيرًا من ميزاته الغذائية.. لأن مركباته تختلط بالماء..لكنه يظل أسهل هضمًا حيث تهضمه المعدة في ثلثي المدة التي تهضم فيها اللحم المشوي أو المقلي. 

قصة خروف عيد الأضحى

قصة خروف عيد الأضحى 
--------------------------------------------------------------------------------

ذهب إلى السوق ليشتري خروف العيد وعاد به غير أن الخروف يشرد منه ويدخل أحد البيوت ليقابله الأطفال بالفرح والتهليل ويقولوا ( لقد جاءنا خروف العيد يا أمي). وتتنهد ألام وتقول بمرارة الأرملة (أن الذي سيشتري لكم خروف العيد تحت التراب) ويلج الرجل الباب وينظر إلى الأطفال اليتامى فرحين وإلى أمهم بعد ما سمع مقالها وهي حائرة لتبادره وتأمر الأطفال بأن يساعدوا الرجل على إخراج خروفه من البيت. فيقف الرجل ثم يعود أدراجه ويقول للمرأة أن الخروف قد وصل أهله وهو عيد للأطفال اليتامى 

وينصرف ويعود إلى بيته ليأخذ مبلغاً زهيداً متبقياً معه ليشتري به خروف عيد بدل الأول ويذهب إلى السوق فيصل الباب مع وصول عربة شاحنة بها خرفان فيسأل صاحب الخرفان ويقول له بكم هذا الخروف. فيرد عليه البائع بأن ينتظر دقائق حتى يتم إنزال الخرفان من الشاحنة وتتم عملية إنزال الخرفان إلى الأرض. ثم يتقدم الرجل إلى أحد الخرفان فيسأل عن ثمنه فيؤكد البائع على الرجل هل هذا الخروف هو الذي يعجبك وتريد شراءه فيقول له الرجل قلي أولا بكم وبعدها نفكر فيكرر البائع الأمر فيقول الرجل نعم هذا أريد شراءه بكم وهو غير واثق إنما يريد أن يعرف الثمن. فيرد البائع على الرجل بأن يأخذ الخروف بدون ثمن فيقف الرجل حائراً ويظنه يسخر منه غير أن البائع يؤكد للرجل على الأمر حيث أن أبوه أوصاه بأن يهب أول خروف يتم اختياره من القطيع بدون ثمن صدقة لوجه الله تعالى. وهكذا رزق الله العائلتين بعيدين والأجر للجميع ونسأله تعالى أن يهب لنا مثلهم ويجعل لنا من كل ضيق مخرجاً