الخميس، 5 سبتمبر 2013

ول طريق 'كهربائي' لشحن الحافلات في كوريا الجنوبية



أول طريق 'كهربائي' لشحن الحافلات في كوريا الجنوبية

لا يزال استخدام السيارات الكهربائية محدوداً بسبب البطاريات المكلفة وقلة محطات الشحن وبينما يهتم المصنعون بتحسين تكنلوجيا البطاريات، كان للمعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا ( KAIST ) فكرة مختلفة وهي إنشاء طرق كهربائية تشحن المركبات التي تسير عليها، وبالتالي لا حاجة لإنشاء محطات كهربائية بعد اليوم (شاهد الفيديو أدناه).
في يوليو الماضي، دشنت كوريا الجنوبية حافلتين كهربائيتين جديدتين للنقل العام في مدينة غومي . هذه الحافلات تسير على الطريق مثل الهاتف المحمول اللاسلكي الذي يشحن عن طريق وضعه فوق حصيرة أو لوحة الشحن.
يبلغ طول الطريق الكهربائية والتي يطلق عليها أيضا اسم "حصيرة الشحن" 7.5 ميلا وقدرت تكلفة بنائها بـ 4 ملايين دولار أميركي.
كيف تعمل؟
يتم شحن الحافلات بمجرد سيرها على الطريق الكهربائية، عن طريق مصادر طاقة تركب على الطريق بشكل دوري وتوفر  180 كيلوواط من الطاقة. ويقول معهد (KAIST) أن 5 ٪ إلى 15 ٪ من الطرقات فقط بحاجة لإعادة بنائها لتتحول إلى شاحن لاسلكي.
يتم ربط كل مصدر طاقة بالصفائح المعدنية التي تعتبر جزءً لا يتجزأ من هيكل الطريق ويتم تشغيلها أو إيقافها بطريقة أوتوماتيكية كلما اقتربت الحافلات من المسار ومغادرتها مثلما يحدث في الدرج الكهربائي الذي يشتغل بمجرد قدوم الأشخاص ويتوقف عند مغادرتهم لتوفير الطاقة.
عندما تكون في حالة تشغيل  تنتج مصادر الطاقة حقلا مغناطيسياً ينقل الطاقة لا سلكيا إلى جهاز الاستقبال المركب أسفل الحافلة، وبعدها يتم تحويل الحقل المغناطيسي مرة أخرى إلى تيار كهربائي وإرساله إلى البطارية والمحرك.
فكرة تطوير الطريق الكهربائي تمت دراسته سابقاً من قبل باحثين في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، ولكن العلماء تخوفوا من تأثير الحقول الكهرومغناطيسية القوية سلباً على صحة الإنسان فتخلوا عن الفكرة. ولكن معهد (KAIST) الكوري قال أنه عمل على حل هذه المشكلة وأكد أن حافلاته مصنوعة وفقاً للمعايير الدولية للصحة والسلامة.
وأوضح المعهد أن الحافلات تعمل على تحويل ما يصل إلى 85 ٪ من الطاقة المرسلة من المصدر، ويبلغ حجم بطارياتها نحو ثلث الحجم النموذجي لبطارية السيارة الكهربائية، وبالتالي تقليل الوزن والتكلفة، كما أنها لا تحتاج أبداً للتوقف في المحطات الكهربائية لإعادة شحنها.
وذكر المعهد أنه في حال سارت الأمور بشكل جيد، سيتم إضافة 10 حافلات أخرى بحلول عام 2015.
يشار إلى أنه في شوارع تورينو و جنوة الإيطاليتين يسير اسطول من حافلات النقل العام الكهربائية، ولكن ما يجعل النظام الكوري فريداً من نوعه هو طريقة شحن هذه المركبات، فالحافلات الإيطالية يتم شحنها في محطات الشحن.
 
    • تويتر
    • يوسف الشيباني 4 سبتمبر 2013 09:45
      فكرة عبقرية ورائعة وليس غريبا من الكوريين عندما يبتكرون مثل تلك الأفكار الجميلة وأتوقع أن يستخدمون نفس النظام للسيارات عن قريب من يدري
    • Mubarak 29 أغسطس 2013 19:13
      اشوف انهم يدرسون الفكره حتى يخلص البترول عقب ينتجونه
    • حمد 29 أغسطس 2013 11:34
      ربح الطاقة والوقت و تساعد بشكل كبير في تقليقل عدد الحافلات لان الحافلات العاملة لا تتوقف أبدا ورفهية للمستخدم لان النقل مضمون وبأقل تكلفة ،شكرا كثيرا للبيان على المواضيع كثير حلوة وتخدم الجميع

    أكتب تعليقك هنا

    التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع البيان الإلكتروني ، الذي يُرحًب بالردود والرأي الآخر 

    اختيارات المحرر

    خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
    متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

    البيان الأسبوعي


    كاريكاتير

    كتاب اليوم

    • استقبال موسيقي

      صديق عائد من زيارة رياضية إلى قازان عاصمة جمهورية تتارستان، التي تقع على السفوح الغربية لجبال الأورال الفاصلة بين آسيا وأوروبا،
    • شيء من صرب البوسنة

      مفارقةٌ كاشفةٌ، وعامرةٌ بالدلائل والمغازي، وباعثةٌ لقراءاتٍ في علوم النفس والاجتماع والسياسة، حادثةُ الاستقبال الاحتفالي
    • حالة اللًّجاج الأميركية الروسية

      يتّسم المشهد السياسي العالمي بقدر كبير من الضبابية، المقرونة بموروثات العقود التي تلت الحرب الباردة وانهيار العملاق السوفيتي،
    • تعقيدات المجتمع الحديث تفرض حلولاً مختلفة

      قال القديس أوغستين في معرض حله للغز الفيلسوف اليوناني العائد للقرن الخامس قبل الميلاد زينو الأيلي: «إنه يحل بالمشي». وكان
    • «لا هُو فلبيني ولا هُو كويتي»

      وددت أن أضع عنواناً شعبياً ليعبر عن "ساق البامبو" خير تعبير. و"ساق البامبو" هذا عنوان لرواية مبدعة، ألفها شاب كويتي اسمه
    • رسوم «مهلكة»

      أيام قلائل تفصلنا عن بدء السنة الدراسية، ومشكل كبير يعانيه البعض مع الرسوم الدراسية في المدارس الخاصة التي يقترب بعضها من
    • الرياضة أخلاق

      لم يتوقع أحد حدوث هذا الخطأ الجسيم من لاعب بقدر الأرجنتيني دوندا، لاعب وسط الوصل، الذي نجح في اكتساب ثقة النادي وجماهيره
    • استقبال موسيقي

      صديق عائد من زيارة رياضية إلى قازان عاصمة جمهورية تتارستان، التي تقع على السفوح الغربية لجبال الأورال الفاصلة بين آسيا وأوروبا،
    • شيء من صرب البوسنة

      مفارقةٌ كاشفةٌ، وعامرةٌ بالدلائل والمغازي، وباعثةٌ لقراءاتٍ في علوم النفس والاجتماع والسياسة، حادثةُ الاستقبال الاحتفالي
    • حالة اللًّجاج الأميركية الروسية

      يتّسم المشهد السياسي العالمي بقدر كبير من الضبابية، المقرونة بموروثات العقود التي تلت الحرب الباردة وانهيار العملاق السوفيتي،
    • تعقيدات المجتمع الحديث تفرض حلولاً مختلفة

      قال القديس أوغستين في معرض حله للغز الفيلسوف اليوناني العائد للقرن الخامس قبل الميلاد زينو الأيلي: «إنه يحل بالمشي». وكان
    • «لا هُو فلبيني ولا هُو كويتي»

      وددت أن أضع عنواناً شعبياً ليعبر عن "ساق البامبو" خير تعبير. و"ساق البامبو" هذا عنوان لرواية مبدعة، ألفها شاب كويتي اسمه
    • رسوم «مهلكة»

      أيام قلائل تفصلنا عن بدء السنة الدراسية، ومشكل كبير يعانيه البعض مع الرسوم الدراسية في المدارس الخاصة التي يقترب بعضها من
    • الرياضة أخلاق

      لم يتوقع أحد حدوث هذا الخطأ الجسيم من لاعب بقدر الأرجنتيني دوندا، لاعب وسط الوصل، الذي نجح في اكتساب ثقة النادي وجماهيره
    • استقبال موسيقي

      صديق عائد من زيارة رياضية إلى قازان عاصمة جمهورية تتارستان، التي تقع على السفوح الغربية لجبال الأورال الفاصلة بين آسيا وأوروبا،
    • شيء من صرب البوسنة

      مفارقةٌ كاشفةٌ، وعامرةٌ بالدلائل والمغازي، وباعثةٌ لقراءاتٍ في علوم النفس والاجتماع والسياسة، حادثةُ الاستقبال الاحتفالي
    • حالة اللًّجاج الأميركية الروسية

      يتّسم المشهد السياسي العالمي بقدر كبير من الضبابية، المقرونة بموروثات العقود التي تلت الحرب الباردة وانهيار العملاق السوفيتي،

    تابعنا على "فيس بوك"

    استطلاع الرأي

    ماهو عدد التنبهيات الإخبارية الذي ترغب في استقباله على هاتفك النقال في اليوم؟

    eSuggestion eComplain


    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق