الخميس، 3 أكتوبر 2013

الأضحية

حكم الأضحية[عدل]

قال الله: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} وقال تعالى: {قُلْ إِنَّ صَلاَتِى وَنُسُكِى وَمَحْيَأيَ وَمَمَاتِى للَّهِ رَبِّ الْعَـلَمِينَ * لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ}. والنسك الذبح، قاله سعيد بن جبير، وقيل جميع العبادات ومنها الذبح، وهو أشمل. وقال تعالى: {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِّيَذْكُرُواْ اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِّن بَهِيمَةِ الاَْنْعَـمِ فَإِلَـهُكُمْ إِلَـهٌ وَحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُواْ وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ}.
وفي صحيح البخاري ومسلم عن أنس بن مالك قال: «ضحى النبي صلى الله عليه وسلّم بكبشين أملحين ذبحهما بيده وسمى وكبر، وضع رجله على صفاحهما». وعن عبدالله بن عمر ما قال: «أقام النبي صلى الله عليه وسلّم بالمدينة عشر سنين يضحي». رواه أحمد والترمذي، وقال حديث حسن. وعن عقبة بن عامر أن النبي صلى الله عليه وسلّم قسم بين أصحابه ضحايا فصارت لعقبة جذعة فقال: يا رسول الله صارت لي جذعة فقال: «ضح بها» رواه البخاري ومسلم. وعن البراء بن عازب أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «من ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين». رواه البخاري ومسلم.
فقد ضحى النبي محمد صلى الله عليه وسلّم وضحى أصحابه، وأخبر أن الأضحية سنة المسلمين يعني طريقتهم، ولهذا أجمع المسلمون على مشروعيتها، كما نقله أهل العلم. واختلفوا هل هي سنة مؤكدة، أو واجبة لا يجوز تركها؟ فذهب جمهور العلماء إلى أنها سنة مؤكدة، وهو مذهب الشافعي، ومالك، وأحمد في المشهور عنهما.
وذهب آخرون إلى أنها واجبة، وهو مذهب أبي حنيفة وإحدى الروايتين عن أحمد، واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية وقال: هو أحد القولين في مذهب مالك، أو ظاهر مذهب مالك.
وذبح الأضحية أفضل من الصدقة بثمنها؛ لأن ذلك عمل النبي صلى الله عليه وسلّم والمسلمين معه؛ ولأن الذبح من شعائر الله، فلو عدل الناس عنه إلى الصدقة لتعطلت تلك الشعيرة. ولو كانت الصدقة بثمن الأضحية أفضل من ذبح الأضحية لبينه النبي صلى الله عليه وسلّم لأمته بقوله أو فعله، لأنه لم يكن يدع بيان الخير للأمة، بل لو كانت الصدقة مساوية للأضحية لبينه أيضاً لأنه أسهل من عناء الأضحية ولم يكن صلى الله عليه وسلّم ليدع بيان الأسهل لأمته مع مساواته للأصعب، ولقد أصاب الناس مجاعة في عهد النبي صلى الله عليه وسلّم فقال: «من ضحى منكم فلا يصبحن بعد ثالثة في بيته شيء». فلما كان العام المقبل قالوا يا رسول الله نفعل كما فعلنا في العام الماضي فقال النبي صلى الله عليه وسلّم: «كلوا واطعموا وادخروا فإن ذلك العام كان في الناس جهد فأردت أن تعينوا فيها». متفق عليه.
قال ابن القيم: الذبح في موضعه أفضل من الصدقة بثمنه. قال: ولهذا لو تصدق عن دم المتعة والقِرَان بأضعاف أضعاف القيمة لم يقم مقامه وكذلك الأضحية. انتهى كلامه.

لمن تكون الأضحية؟[عدل]

الأصل في الأضحية أنها مشروعة في حق الأحياء كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم وأصحابه يضحون عن أنفسهم وأهليهم، وأما ما يظنه بعض العامة من اختصاص الأضحية بالأموات فلا أصل له.

الأضحية عن الأموات[عدل]

لها ثلاثة أقسام:
  1. أن يضحي عنهم تبعاً للأحياء مثل أن يضحي الرجل عنه وعن أهل بيته وينوي بهم الأحياء والأموات، وأصل هذا تضحية النبي صلى الله عليه وسلّم عنه وعن أهل بيته وفيهم من قد مات من قبل.
  2. أن يضحي عن الأموات بمقتضى وصاياهم تنفيذاً لها وأصل هذا قوله تعالى: {فَمَن بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَآ إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}.
  3. أن يضحي عن الأموات تبرعاً فهذه جائزة، وقد نص فقهاء الحنابلة على أن ثوابها يصل إلى الميت وينتفع به قياساً على الصدقة عنه، ولكن لا نرى أن تخصيص الميت بالأضحية من السنة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلّم لم يضح عن أحد من أمواته بخصوصه، فلم يضح عن عمه حمزة وهو من أعز أقاربه عنده، ولا عن أولاده الذين ماتوا في حياته، وهم ثلاث بنات متزوجات، وثلاثة أبناء صغار، ولا عن زوجته خديجة وهي من أحب نسائه إليه، ولم يرد عن أصحابه في عهده أن أحداً منهم ضحى عن أحد من أمواته.
ونرى أيضاً من الخطأ ما يفعله بعض من الناس يضحون عن الميت أول سنة يموت أضحية يسمونها (أضحية الحفرة) ويعتقدون أنه لا يجوز أن يشرك معه في ثوابها أحد، أو يضحون عن أمواتهم تبرعاً، أو بمقتضى وصاياهم ولا يضحون عن أنفسهم وأهليهم، ولو علموا أن الرجل إذا ضحى من ماله عن نفسه وأهله شمل أهله الأحياء والأموات لما عدلوا عنه إلى عملهم ذلك.

شروط الأضحية[عدل]

يشترط للأضحية ستة شروط:
  1. أن تكون من بهيمة الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم ضأنها ومعزها لقوله تعالى: {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِّيَذْكُرُواْ اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِّن بَهِيمَةِ الاَْنْعَـمِ فَإِلَـهُكُمْ إِلَـهٌ وَحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُواْ وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ} وبهيمة الأنعام هي الإبل والبقر والغنم هذا هو المعروف عند العرب، وقاله الحسن وقتادة وغيرهما.
  2. أن تبلغ السن المحدود شرعاً بأن تكون جذعة من الضأن، أو ثنية من غيره لقوله صلى الله عليه واله وسلّم: «لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن تعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن». رواه مسلم. المسنة: الثنية فما فوقها، والجذعة ما دون ذلك. الثني من الإبل: ما تم له خمس سنين، والثني من البقر: ما تم له سنتان. والثني من الغنم ما تم له سنة، والجذع: ما تم له نصف سنة، فلا تصح التضحية بما دون الثني من الإبل والبقر والمعز، ولا بما دون الجذع من الضأن.
  3. أن تكون خالية من العيوب المانعة من الإجزاء وهي أربعة:
    1. العور البين: وهو الذي تنخسف به العين، أو تبرز حتى تكون كالزر، أو تبيض أبيضاضاً يدل دلالة بينة على عورها.
    2. المرض البين: وهو الذي تظهر أعراضه على البهيمة كالحمى التي تقعدها عن المرعى وتمنع شهيتها، والجرب الظاهر المفسد للحمها أو المؤثر في صحته، والجرح العميق المؤثر عليها في صحتها ونحوه.
    3. العرج البين: وهو الذي يمنع البهيمة من مسايرة السليمة في ممشاها.
    4. الهزال المزيل للمخ: لقول النبي صلى الله عليه وسلّم حين سئل ماذا يتقي من الضحايا فأشار بيده وقال: «أربعاً: العرجاء البين ضلعها، والعوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعجفاء التي لا تنقى». رواه مالك في الموطأ من حديث البراء بن عازب، وفي رواية في السنن عنه قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلّم فقال: «أربع لا تجوز في الأضاحي» وذكر نحوه. فهذه العيوب الأربعة مانعة من إجزاء الأضحية بما تعيب بها، ويلحق بها ما كان مثلها أو أشد، فلا تجزئ الأضحية بما يأتي:
    5. العمياء التي لا تبصر بعينيها.
    6. المبشومة حتى تنشط ويزول عنها الخطر.
    7. المتولدة إذا تعسرت ولادتها حتى يزول عنها الخطر.
    8. المصاب بما يميتها من خنق وسقوط من علو ونحوه حتى يزول عنها الخطر.
    9. الزمنى وهي العاجزة عن المشي لعاهة.
    10. مقطوعة إحدى اليدين أو الرجلين.
  4. أن تكون ملكاً للمضحي، أو مأذوناً له فيها من قبل الشرع، أو من قبل المالك فلا تصح التضحية بما لا يملكه كالمغصوب والمسروق والمأخوذ بدعوى باطلة ونحوه؛ لأنه لا يصح التقرب إلى الله بمعصيته. وتصح تضحية ولي اليتيم له من ماله إذا جرت به العادة وكان ينكسر قلبه بعدم الأضحية. وتصح تضحية الوكيل من مال موكله بإذنه.
  5. أن لا يتعلق بها حق للغير فلا تصح التضحية بالمرهون.
  6. أن يضحى بها في الوقت المحدود شرعاً وهو من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، فتكون أيام الذبح أربعة: يوم العيد بعد الصلاة، وثلاثة أيام بعده، فمن ذبح قبل فراغ صلاة العيد، أو بعد غروب الشمس يوم الثالث عشر لم تصح أضحيته لما روى البخاري عن البراء بن عازب أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «من ذبح قبل الصلاة فإنما هو لحم قدمه لأهله وليس من النسك في شيء». وروى عن جندب بن سفيان البجلي قال: شهدت النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى». وعن نبيشة الهذلي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله عز وجل». رواه مسلم. لكن لو حصل له عذر بالتأخير عن أيام التشريق مثل أن تهرب الأضحية بغير تفريط منه فلم يجدها إلا بعد فوات الوقت، أو يوكل من يذبحها فينسى الوكيل حتى يخرج الوقت فلا بأس أن تذبح بعد خروج الوقت للعذر، وقياساً على من نام عن صلاة أو نسيها فإنه يصليها إذا استيقظ أو ذكرها. ويجوز ذبح الأضحية في الوقت ليلاً ونهاراً، والذبح في النهار أولى، ويوم العيد بعد الخطبتين أفضل، وكل يوم أفضل مما يليه؛ لما فيه من المبادرة إلى فعل الخير.

الأفضل من الأضاحي جنساً أو صفة، والمكروه منها[عدل]

الأفضل من الأضاحي جنساً[عدل]

الإبل، ثم البقر إن ضحى بها كاملة، ثم الضأن، ثم المعز، ثم سبع البدنة ثم سبع البقرة.

الأفضل منها صفة[عدل]

الأسمن الأكثر لحماً الأكمل خلقة الأحسن منظراً. وفي صحيح البخاري عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلّم كان يضحي بكبشين أقرنين أملحين. والكبش: العظيم من الضأن. والأملح ما خالط بياضه سواد فهو أبيض في سواد. وعن أبي سعيد الخدري قال: ضحى النبي صلى الله عليه وسلّم بكبش أقرن فحيل يأكل في سواد، وينظر في سواد ويمشي في سواد. أخرجه الأربعة، وقال الترمذي: حسن صحيح. والفحيل: الفحل، ومعنى يأكل في سواد إلى آخره أن شعر فمه وعينيه وأطرافه أسود. وعن أبي رافع مولى النبي صلى الله عليه واله وسلّم قال: كان النبي صلى الله عليه وسلّم إذا ضحى اشترى كبشين سمينين وفي لفظ: موجوءين. رواه أحمد.
  • السمين: كثير الشحم واللحم. والموجوء: الخصي وهو أكمل من الفحل من حيث طيب اللحم غالباً. والفحل أكمل من حيث تمام الخلقة والأعضاء.
هذا هو الأفضل من الأضاحي جنساً وصفة.

المكروه منها[عدل]

  1. العضباء: وهي ما قطع من أذنها أو قرنها النصف فأكثر.
  2. المقابَلة: وهي التي شقت أذنها عرضاً من الأمام.
  3. المدابَرة: وهي التي شقت أذنها عرضاً من الخلف.
  4. الشرقاء: وهي التي شقت أذنها طولاً.
  5. الخرقاء: وهي التي خرقت أذنها.
  6. المُصْفَرَة: وهي التي قطعت أذنها حتى ظهر صماخها، وقيل المهزولة إذا لم تصل إلى حد تفقد فيه المخ.
  7. المستأصَلة: وهي التي ذهب قرنها كله.
  8. البخقاء: وهي التي بخقت عينها فذهب بصرها وبقيت العين بحالها.
  9. المشيَّعة: وهي التي لا تتبع الغنم لضعفها إلا بمن يشيعها فيسوقها لتلحق. ويصح كسر الياء المشددة. وهي التي تتأخر خلف الغنم لضعفها فتكون كالمشيعة لهن.
هذه هي المكروهات التي وردت الأحاديث بالنهي عن التضحية بما تعيب بها أو الأمر باجتنابها، وحمل ذلك على الكراهة للجمع بينها وبين حديث البراء بن عازب السابق في الشرط الثالث من شروط الأضحية.
ويلحق بهذه المكروهات ما كان مثلها فتكره التضحية بما يأتي:
  • البتراء من الإبل والبقر والمعز وهي التي قطع نصف ذنبها فأكثر.
  • ما قطع من أليته أقل من النصف. فإن قطع النصف فأكثر فقال جمهور أهل العلم: لا تجزئ. فأما مفقودة الألية بأصل الخلقة فلا بأس بها.
  • ما قطع ذكره.
  • ما سقط بعض أسنانها ولو كانت الثنايا أو الرباعيات. فإن فقد بأصل الخلقة لم تكره.
  • ما قطع شيء من حلمات ثديها. فإن فقد بأصل الخلقة لم تكره. وإن توقف لبنها مع سلامة ثديها فلا بأس بها.
فإذا ضممت هذه المكروهات الخمس إلى التسع السابقة صارت المكروهات أربع عشرة.

لمن تجزئ الأضحية[عدل]

تجزئ الأضحية الواحدة من الغنم عن الرجل وأهل بيته ومن شاء من المسلمين؛ لحديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلّم أمر بكبش أقرن يطأ في سواد، ويبرك في سواد، وينظر في سواد فأتي به ليضحي به فقال لها: «يا عائشة هلمي المدية (أي أعطيني السكين) ففعلت ثم أخذها وأخذ الكبش فأضجعه ثم ذبحه (أي أخذ يستعد لذبحه) ثم قال: بسم الله، اللهم تقبل من محمد، وآل محمد، ومن أمة محمد ثم ضحى به». رواه مسلم، وما بين القوسين تفسير وليس من أصل الحديث. وعن أبي رافع «أن النبي صلى الله عليه وسلّم كان يضحي بكبشين أحدهما عنه وعن آله، والاخر عن أمته جميعاً»، رواه أحمد. وعن أبي أيوب الأنصاري قال: «كان الرجل في عهد النبي صلى الله عليه وسلّم يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته، فيأكلون ويطعمون». رواه ابن ماجه والترمذي وصححه.
فإذا ضحى الرجل بالواحدة من الغنم الضأن أو المعز عنه وعن أهل بيته أجزأ عن كل من نواه من أهل بيته من حي وميت، فإن لم ينو شيئاً يعم أو يخص دخل في أهل بيته كل من يشمله هذا اللفظ عرفاً أو لغة، وهو في العرف لمن يعولهم من زوجات وأولاد وأقارب، وفي اللغة: لكل قريب له من ذريته وذرية أبيه وذرية جده وذرية جد أبيه.
ويجزئ سبع البعير أو سبع البقر عما تجزئ عنه الواحدة من الغنم، فلو ضحى الرجل بسبع بعير أو بقرة عنه وعن أهل بيته أجزأه ذلك؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلّم جعل سبع البدنة والبقرة قائماً مقام الشاة في الهدي فكذلك يكون في الأضحية لعدم الفرق بينها وبين الهدي في هذا.
ولا تجزئ الواحدة من الغنم عن شخصين فأكثر يشتريانها فيضحيان بها؛ لعدم ورود ذلك في الكتاب والسنة، كما لا يجزئ أن يشترك ثمانية فأكثر في بعير أو بقرة؛ لأن العبادات توقيفية لا يجوز فيها تعدي المحدود كمية وكيفية، وهذا في غير الاشتراك في الثواب، فقد ورد التشريك فيه بدون حصر كما سبق.
وعلى هذا فإذا وجدت وصايا لجماعة كل واحد موص بأضحية من ريع وقف مثلاً، ولم يكف ريع كل وصية لها فإنه لا يجوز جمع هذه الوصايا في أضحية واحدة، لما عرفت من أن الواحدة من الغنم لا تجزئ عن شخصين فأكثر في غير الثواب، وعلى هذا فيجمع الريع حتى يبلغ ثمن الأضحية، فإن كان ضئيلاً لا يجتمع إلا بعد سنوات تصدق به في عشر ذي الحجة.
أما لو كان الموصي واحداً أوصى بعدة ضحايا فلم يكف الريع لجميعها فإن شاء الوصي جمع الضحايا في أضحية واحدة لأن الموصي واحد، وإن شاء ضحى أضحية في سنة، وأضحية في سنى أخرى والأولى أولى.
يقدر بعض الموصين قيمة الأضحية من الريع لقصد المبالغة في غلائها استبعاداً منه أن تبلغ ما قدر فيقول يضحي عني ولو بلغت الأضحية ريالاً؛ لأنها كانت في وقته أرخص بكثير فيعمد بعض الأوصياء الذين لا يخافون الله فيعطل الأضحية بحجة أن الموصي قدر قيمتها بريال ولا توجد أضحية بريال، مع أن الريع كثير وهذا حرام عليه وهو آثم بذلك، وعليه أن يضحي ولو بلغت الأضحية آلاف الريالات مادام الريع يكفي لذلك؛ لأن مقصود الموصي من التقدير المبالغة في قيمة الأضحية لا تحديدها بهذا المقدار.

فيما تتعين به الأضحية وأحكامه[عدل]

تتعين الأضحية بواحد من أمرين:
  1. اللفظ بأن يقول: هذه أضحية. قاصداً إنشاء تعيينها، فأما إن قصد الإخبار عما يريد بها في المستقبل فإنها لا تتعين بذلك؛ لأن المقصود به الإخبار عما سيفعل بها في المستقبل لا إنشاء تعيينها.
  2. الفعل وهو نوعان:
    • ذبحها بنية الأضحية، فمتى ذبحها بهذه النية ثبت لها حكم الأضحية.
    • شراؤها بنية الأضحية إذا كانت بدلاً عن معينة، مثل أن يعين أضحية فتتلف بتفريط منه فيشتري أخرى بنية أنها بدل عن التي تلفت فهذه تكون أضحية بمجرد الشراء بهذه النية؛ لأنها بدل عن معينة، والبدل له حكم المبدل. أما إذا لم تكن بدلاً عن معينة فإنها لا تتعين بالشراء بنية الأضحية، كما لو اشترى عبداً يريد أن يعتقه فإنه لا يصير عتيقاً بمجرد الشراء، أو اشترى شيئاً ليجعله وقفاً فإنه لا يصير وقفاً بمجرد الشراء، فكذلك إذا اشترى بهيمة بنية أنها أضحية فلا تكون أضحية بمجرد ذلك.
وإذا تعينت الأضحية تعلق بها أحكام:
  • الأول: أنه لا يجوز التصرف بها بما يمنع التضحية بها من بيع وهبة ورهن وغيرها إلا أن يبدلها بخير منها لمصلحة الأضحية، لا لغرض في نفسه، فلو عين شاة أضحية ثم تعلقت بها نفسه لغرض من الأغراض فندم وأبدلها بخير منها ليستبقيها لم يجز له ذلك؛ لأنه رجوع فيما أخرجه لله تعالى لحظ نفسه لا لمصلحة الأضحية.
  • الثاني: أنه إذا مات بعد تعيينها لزم الورثة تنفيذها، وإن مات قبل التعيين فهي ملكهم يتصرفون فيها بما شاءوا.
  • الثالث: أنه لا يستغل شيئاً من منافعها فلا يستعملها في حرث ونحوه، ولا يركبها إلا إذا كان لحاجة وليس عليها ضرر، ولا يحلب من لبنها ما ينقصها أو يحتاجه ولدها المتعين معها، ولا يجز شيئاً من صوفها ونحوه إلا أن يكون أنفع لها فيجزه ويتصدق به أو يهديه أو ينتفع به ولا يبيعه.
  • الرابع: أنها إذا تعيبت عيباً يمنع من الإجزاء مثل أن يشتري شاة فيعينها فتبخق عينها حتى تكون عوراء بينة العور فلها حالان:
    • أن يكون ذلك بفعله أو تفريطه فيجب عليه إبدالها بمثلها على صفتها أو أكمل؛ لأن تعيبها بسببه فلزمه ضمانها بمثلها يذبحه بدلاً عنها، وتكون المعيبة ملكاً له على القول الصحيح يصنع فيها ما شاء من بيع وغيره.
    • أن يكون تعيبها بدون فعل منه ولا تفريط فيذبحها وتجزئه إلا أن تكون واجبة في ذمته قبل التعيين لأنها أمانة عنده وقد تعيبت بدون فعل منه ولا تفريط فلا حرج عليه ولا ضمان.
فإن كانت واجبة في ذمته قبل التعيين وجب عليه إبدالها بسليمة تجزئ عما في ذمته، مثل أن يقول لله علي نذر أن أضحي هذا العام فيشتري أضحية فيعينها عما نذر ثم تصاب بعيب يمنع من الإجزاء فيلزمه أن يبدلها بسليمة تجزئ في الأضحية، وتكون المعيبة له، لكن إن كانت أعلى من البدل لزمه أن يتصدق بالأرش وهو فرق ما بين القيمتين.
  • الخامس: أنها إذا ضاعت أو سرقت فلها حالان أيضاً:
    • أن يكون ذلك بتفريط منه مثل أن يضعها في مكان غير محرز فتهرب أو تسرق فيجب عليه إبدالها بمثلها على صفتها أو أكمل يذبحه بدلاً عنها، وتكون الضائعة أو المسروقة ملكاً له يصنع فيها إذا حصل عليها ما شاء من بيع وغيره.
    • أن يكون ذلك بدون تفريط منه فلا ضمان عليه إلا أن تكون واجبة في ذمته قبل التعيين لأنها أمانة عنده ولا ضمان على الأمين إذا لم يفرط، لكن متى حصل عليها وجب عليه التضحية بها ولو بعد فوات وقت الذبح، وكذا لو غرمها السارق فيجب التضحية بما غرمه لصاحبها على صفتها بدون نقص.
فإن كانت واجبة في ذمته قبل التعيين وجب عليه أن يذبح بدلها ما يجزئ عما في ذمته، ومتى حصل عليها فهي له يصنع فيها ما شاء من بيع وغيره، لكن إن كان البدل الذي ذبحه عنها أنقص منها وجب عليه أن يتصدق بأرش النقص وهو فرق ما بين القيمتين.
  • السادس: أنها إذا أتلفت فلها ثلاث حالات:
    • أن يكون تلفها بأمر لا صنع للادمي فيه كالمرض والافة السماوية والفعل الذي تفعله هي فتموت به فلا ضمان عليه، إلا أن تكون واجبة في ذمته قبل التعيين؛ لأنها أمانة عنده تلفت بسبب لا يمكن التضمين فيه فلم يكن عليه ضمان.
فإن كانت واجبة في ذمته قبل التعيين وجب عليه أن يذبح بدلها ما يجزئ عما في ذمته.
    • أن يكون تلفها بفعل مالكها فيجب عليه أن يذبح بدلها على صفتها أو أكمل؛ لوجوب ضمانها حينئذ.
    • أن يكون تلفها بفعل آدمي غير مالكها فإن كان لا يمكن تضمينه كقطاع الطرق فحكمها حكم ما تلفت بأمر لا صنع للادمي فيه على ما سبق في الحال الأولى. وإن كان يمكن تضمينه كشخص معين ذبحها فأكلها أو قتلها ونحوه فإنه يجب عليه ضمانها بمثلها يدفعه إلى صاحبها ليضحي به إلا أن يبرئه صاحبها من ذلك ويقوم بما يجب من ضمانها.
  • الحكم السابع: أنها إذا ذبحت قبل وقت الذبح ولو بنية الأضحية فالحكم فيها كالحكم فيما كما إذا أتلفت على ما سبق. وإن ذبحت في وقت الذبح فإن كان الذابح صاحبها أو وكيله فقد وقعت موقعها وإن كان الذابح غير صاحبها ولا وكيله فلها ثلاث حالات:
    • أن ينويها عن صاحبها فإن رضي صاحبها بذلك أجزأت، وإن لم يرض بذلك لم تجزئ على الصحيح، ويجب على الذابح ضمانها بمثله يدفعه إلى صاحبها ليضحي به إلا أن يبرئه صاحبها من ذلك ويقوم بما يجب من ضمانها. وقيل: تجزئ وإن لم يرض بذلك وهو المشهور من مذهب أحمد، والشافعي، وأبي حنيفةرحمهم الله.
    • أن ينويها عن نفسه لا عن صاحبها. فإن كان يعلم أنها لغيره لم تجز عنه ولا عن غيره ويجب عليه ضمانها بمثلها يدفعه إلى صاحبها ليضحي به إلا أن يبرئه صاحبها من ذلك ويقوم بما يجب من ضمانها، وقيل: تجزئ عن صاحبها وعليه ضمان ما فرق من اللحم. وإن كان لا يعلم أنها لغيره أجزأت عن صاحبها فإن كان ذابحها قد فرق لحمها وجب عليه ضمانه بمثله لصاحبها إلا أن يرضى بتفريقه إياه.
    • أن لا ينويها عن أحد فلا تجزئ عن واحد منهما لعدم النية، وقيل: تجزئ عن صاحبها ومتى أجزأت عن صاحبها في حال من الأحوال السابقة فإن كان اللحم باقياً أخذه صاحبها ليفرقه تفريق أضحية، وإن كان الذابح قد فرقه تفريق أضحية ورضي بذلك صاحبها فلا ضمان على الذابح وإلا ضمنه لصاحبها ليفرقه تفريق أضحية.
فائدتان:
  1. إذا تلفت الأضحية بعد الذبح أو سرقت أو أخذها من لا تمكن مطالبته ولم يفرط صاحبها فلا ضمان على صاحبها، وإن فرط ضمن ما يجب به الصدقة فتصدق به.
  2. إذا ولدت الأضحية بعد التعيين فحكم ولدها حكمها في جميع ما سبق، وإن ولدت قبل التعيين فهو مستقل في حكم نفسه فلا يتبع أمه في كونه أضحية لأنها لم تكن أضحية إلا بعد انفصاله منها.

ماذا يؤكل وماذا يفرق من الأضحية؟[عدل]

يشرع للمضحي أن يأكل من أضحيته، ويهدي، ويتصدق لقوله تعالى: {فَكُلُواْ مِنْهَا وَأَطْعِمُواْ الْبَآئِسَ الْفَقِيرَ }. وقوله تعالى: {فَكُلُواْ مِنْهَا وَأَطْعِمُواْ الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذلِكَ سَخَّرْنَـهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }. فالقانع السائل المتذلل، والمعتر المتعرض للعطية بدون سؤال، وعن سلمة بن الأكوع أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «كلوا وأطعموا وادخروا». رواه البخاري والإطعام يشمل الهدية للأغنياء والصدقة على الفقراء، وعن عائشة ا أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «كلوا وادخروا وتصدقوا». رواه مسلم. وقد اختلف العلماء في مقدار ما يأكل ويهدي ويتصدق، والأمر في ذلك واسع، والمختار أن يأكل ثلثاً، ويهدي ثلثاً، ويتصدق بثلث، وما جاز أكله منها جاز ادخاره ولو بقي مدة طويلة إذا لم يصل إلى حد يضر أكله إلا أن يكون عام مجاعة فلا يجوز الادخار فوق ثلاثة أيام لحديث سلمة بن الأكوع قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «من ضحى منكم فلا يصبحن بعد ثالثة وفي بيته منه شيء». فلما كان العام المقبل قالوا: يا رسول الله نفعل كما فعلنا في العام الماضي، فقال صلى الله عليه وسلّم: «كلوا واطعموا وادخروا فإن ذلك العام كان في الناس جهد فأردت أن تعينوا فيها». متفق عليه. ولا فرق في جواز الأكل والإهداء من الأضحية بين أن تكون تطوعاً أو واجبة، ولا بين أن تكون عن حي أو ميت أو عن وصية؛ لأن الوصي يقوم مقام الموصي، والمـوصى يأكـل ويهـدي ويتصدق؛ ولأن هذا هو العرف الجاري بين الناس، والجاري عرفاً كالمنطوق لفظاً. فأما الوكيل فإن أذن له الموكل في الأكل والإهداء والصدقة أو دلت القرينة أو العرف على ذلك فله فعله وإلا سلمها للموكل وكان توزيعها إليه. ويحرم أن يبيع شيئاً من الأضحية لا لحماً ولا غيره حتى الجلد، ولا يعطي الجازر شيئاً منها في مقابلة الأجرة أو بعضها لأن ذلك بمعنى البيع. فأما من أهدي إليه شيء منها أو تصدق به عليه فله التصرف فيه بما شاء من بيع وغيره، غير أنه لا يبيعه على من أهداه أو تصدق به.

ماالذي يجتنبه من أراد الأضحية؟[عدل]

إذا أراد أحد أن يضحي ودخل شهر ذي الحجة إما برؤية هلاله، أو إكمال ذي القعدة ثلاثين يوماً فإنه يحرم عليه أن يأخذ شيئاً من شعره، أو أظفاره أو جلده حتى يذبح أضحيته لحديث أم سلمة ا أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «إذا رأيتم هلال ذي الحجة، وفي لفظ: «إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره». رواه أحمد ومسلم، وفي لفظ: «فلا يأخذ من شعره وأظفاره شيئاً حتى يضحي»، وفي لفظ: «فلا يمس من شعره ولا بشره شيئاً». وإذا نوى الأضحية أثناء العشر أمسك عن ذلك من حين نيته ولا إثم عليه فيما أخذه قبل النية.
والحكمة في هذا النهي أن المضحي لما شارك الحاج في بعض أعمال النسك وهو التقرب إلى الله بذبح القربان شاركه في بعض خصائص الإحرام من الإمساك عن الشعرونحوه. وهذا حكم خاص بمن يضحي، أما من يضحى عنه فلا يتعلق به؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «وأراد أحدكم أن يضحي» ولم يقل أو يضحى عنه؛ ولأن النبي صلى الله عليه وسلّم كان يضحي عن أهل بيته ولم ينقل عنه أنه أمرهم بالإمساك عن ذلك. وعلى هذا فيجوز لأهل المضحي أن يأخذوا في أيام العشر من الشعر والظفر والبشرة. وإذا أخذ من يريد الأضحية شيئاً من شعره أو ظفره أو بشرته فعليه أن يتوب إلى الله ولا يعود، ولا كفارة عليه، ولا يمنعه ذلك عن الأضحية كما يظن بعض العوام. وإذا أخذ شيئاً من ذلك ناسياً أو جاهلاً، أو سقط الشعر بلا قصد فلا إثم عليه، وإن احتاج إلى أخذه فله أخذه ولا شيء عليه مثل أن ينكسر ظفره فيؤذيه فيقصه، أو ينزل الشعر في عينيه فيزيله، أو يحتاج إلى قصه لمداواة جرح ونحوه.



الملائكة التى تحيط بالانسان..؟

الملائكة التى تحيط بالانسان..؟


الملائكه
الملائكه

السؤال 
السلام عليكم : انتشر هذا المقال على الانترنت واردت التاكد من صحته وهو : عن الملائكة التي تحيط بالإنسان أثناء يومه
المقال 
علمت أن رحمة الله بعباده في كل شئ حتى في النوم، وهذه المعلومة قالها الشيخ عبد الباسط ، عضو لجنة الإعجاز العلمي والحقيقة : قال أن الملائكة التي تحيط الإنسان عددها (10) وتتبدل في وقت الفجر ووقت العصر ، والله سبحانه وتعالي يسأل ملائكته وقت انتهاء عمل ملائكته وقت الفجر كيف تركتم عبادي ، فترد الملائكة وتقول: تركناهم يصلون ، لذلك ينصح دائما بصلاة البردين ( الفجر والعصر) ، وقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم (من ترك صلاة العصر حبط عمله).
وقد جعل الله عشرة أنواع من ملائكة تحيط بالإنسان كالتالي: ملكين (ملك عن اليمين وملك عن اليسار)، الملك اليمين ليكتب الحسنات والملك الشمال ليكتب السيئات ولكن حين يفعل الإنسان سيئة يقول ملك اليمين لملك اليسار اكتب هذه السيئة، فيرد ملك اليسار ويقول أمهله لعله يستغفر، فإذا استغفر الإنسان لا يكتبها له.
ملكين ( ملك أمام الإنسان وملك خلفه) ، حتى يدفع عنه السيئة التي تصيبه وتحفظه، مثال لذلك : كالذي تصيبه سيارة وينجوا من الحادث ، هذه الملائكة تحفظ هذا الإنسان، ولكن إذا كتب الله سبحانه وتعالي أن يموت في الحادث باللوح المحفوظ فسوف يموت.
ملك على الجبين : للتواضع وعدم الكبر.
ملكين علي الشفتين : (ملك على الشفة العليا و ملك على السفلى) وهم مفوضين هذين الملكين لتسجيل الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم فقط وليس لغرض أخر.
ملكين على العينين : وهم لغض البصر وحماية العينان من الأذى وكما يقول المثل العامي المصري ( العين عليها حارس).
و أخيرا ملك على البلعوم : لأن ممكن أن يدخل في فم النائم أي شئ يؤذيه فالله سبحانه وتعالى جعل ملك يحرس البلعوم حتى إذا دخل أي شئ بفم النائم ممكن أن يلفظه تلقائيا.
الاجابه 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراً
بعضه صحيح جاءت به الأحاديث ، وبعضه ظن وقول على الله بغير عِلم .
أما الصحيح فهو :
الملائكة التي تتعاقب على الإنسان في الليل والنهار ، وذلك في قوله تعالى : ( وَقُرْآَنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآَنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ) .
وفي قوله صلى الله عليه وسلم : يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ، ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر ، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم – وهو أعلم بهم – : كيف تركتم عبادي ؟ فيقولون : تركناهم وهم يصلون ، وأتيناهم وهم يصلون . رواه البخاري ومسلم .
والْحَفَظة ، لقوله تعالى : ( لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ) .
والْكَتَبَة ، الذين يكتبون الحسنات والسيئات ، لقوله تعالى : ( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) .
أما الذي ذُكِر أنه يكون على الجبين فأين الدليل عليه ؟
ولا يُمكن إثباته إلا بِنَـصّ ، لأنه مُتعلّق بِعالَم الغيب .
وكذلك الذي العينين وعلى الشفتين وعلى البلعوم .
وهذا مما يُعلَم بُطلانه ، لأنه لو كان كذلك ما عصى الله مؤمن !
وأسوأ ما في الحديث في التفسير التجريبي الدخول في عالم الغيب .
فالذين يتكلّمون في الإعجاز العلمي لهم جهود مشكورة ، إلا أن بعضهم لا يقتصر على ما يتعلق بالأمور المشاهَدة ( عالم الشهادة ) وإنما يتعدّاه إلى الكلام في الأمور الغيبية ( عالم الغيب ) .
وهذا لا شك أنه خوض فيما لا يُحسنه الإنسان مهما أوتي من العلم .
وبعضهم يخوض في مثل هذه الأمور ضاربا بكلام السلف وبتفسيرهم عرض الحائط ، بل قد يضرب بعقائد المسلمين من أكثر من ألف سنة عرض الحائط .
أحدهم خاض في قوله تعالى : ( الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ )
فَزَعَم أن هذا في عالم الميكروبات ، وهذا لا شك أنه مُخالفة صريحة للقرآن ، وجهل بالعقيدة ، وجُرأة على القول على الله بغير عِلم .
والله تعالى أعلم .


فوائد حبة البركة


الفوائد الصحية لحبة البركة (الحبة السوداء) 

حبة البركة مليئة بالفوائد الصحية التي تساعد على الشفاء من العديد من الأمراض كالصداع وألام الرأس، الالتهابات الجلدية، أمراض الجهاز الهضمي، الروماتيزم، الحساسية، الربو، ولدغات الحشرات. كما يمكن استخدام زيت حبة البركة أيضا لعلاج الأمراض مثل الثعلبة أو الصلع.


وتعد الحبة السوداء هي ثاني أهم التوابل على مستوى العالم، حيث تتمتع بمذاق لاذع وحار، ورائحة متميزة. لذلك، فقد استخدمت كمنكه للعديد من المأكولات في الهند وفي الشرق الأوسط.

الاستعمالات الطبية للحبة السوداء

- لعلاج السعال، يخلط القليل من مسحوق حبة البركة المطحون مع العسل والثوم.


- لعلاج تساقط الشعر، يخلط زيت حبة البركة مع زيت الزيتون، ثم يستعمل الخليط لتدليك فروة الرأس وخاصة المساحات الفارغة.


- لعلاج حرقة المعدة، يمكن تناول كوب من اللبن الدافئ مضافا إليه ملعقة صغيرة من العسل مع عدة قطرات من زيت حبة البركة.


- لعلاج كافة مشكلات البشرة، يخلط القليل من زيت حبة البركة مع الكريم المرطب ويستعمل على البشرة.


- لعلاج حالات الإسهال، تضاف ملعقة صغيرة من حبة البركة إلى كوب من الزبادي، ويتم تناوله 3 مرات يوميا.


- لزيادة لبن الأم خلال فترة الرضاعة، يحضر خليط من 2 ملعقة كبيرة من مسحوق حبة البركة، نصف ملعقة من زيت حبة البركة، و2 ملعقة كبيرة من العسل. ويتم تناول هذا الخليط يوميا.


- للتخلص من ألم الأسنان، يخلط مسحوق حبة البركة مع زيت الزيتون ويستعمل الخليط على مكان الألم.


- للتخلص من حصوات المرارة بطريقة طبيعية، يحضر خليط من ملعقة صغيرة من حبة البركة والقليل من العسل. ثم يضاف القليل من الماء الدافئ للخليط مع ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة. ويتم تناول ذلك الخليط يوميا في الصباح.


- لعلاج الأرق، يمكن إضافة ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة لكوب من الماء الدافئ وتناوله قبل الذهاب للنوم بساعة.


- للتخلص من الصداع وألام الرأس، تحضر عجينة من مسحوق حبة البركة مع القليل من الماء الساخن.


- لعلاج الالتهابات الجلدية، يستعمل خليط من حبة البركة مع ملعقة صغيرة من زيت السمسم.

منع مادة محظورة في قطع من الحلوى السويدية


منعت السلطات السويدية، مادة محظورة موجودة في قطع من الحلوى السويدية. وحظرت السلطات مصنع "كيكس شوكولاد" لتصنيع قطع الشكولاته، من إنتاج هذا المكون الشهير بعدما قام الاتحاد الأوروبي بحظر استخدام هذه المادة في الغذاء والتي عثر عليها في مصنع سويدي. 
كما أجبرت السلطات المعنية شركتين أخريين، هما "كلويتا" و"جوتيبورجس" على وقف إنتاج رقائق "سمورجاسران" وقطع حلوى "سبورت لنش" عقب اكتشاف وجود آثار لمضاد حيوي هو "كلورامفينيكول".
وذكرت وكالة الغذاء الوطنية بالسويد أن معدلات الكلورامفينيكول ضئيلة للغاية لدرجة لا تشكل خطرا على صحة المستهلكين، ونتيجة لذلك لم يتم التخطيط لاستدعاء عام للمنتجات.
وذكر موقع "ذا لوكال" في نسخته السويدية أمس، أن مادة الكلورامفينيكول كانت تستخدم في السابق على نطاق واسع كمضاد حيوي واسع المدى، وهي رخيصة الثمن ويمكن استخدامها لمحاربة عدد من البكتيريا المختلفة. ورغم ذلك فمن النادر استخدامها في السويد، نظرا للاثار الجانبية المعروفة لها على سمية نخاع العظم. وحاليا يستخدم الكلورامفينيكول أساسا لعلاج التهابات العين.
 

الثلاثاء، 1 أكتوبر 2013

التفاح كأس كرافت

  1. على لوح التقطيع أو قوي السطح، استخدم سكينا لقطع الجزء العلوي من التفاح. ثم تأخذ سكينا التقشير والخطوط العريضة بعناية حيث كنت ترغب حافة كوب أبل الخاص بك أن تكون. (الحافات علي كانت على وشك ¼في. واسعة.)
  2. استخدام الملعقة أو البطيخ بالر لبدء بعناية شفط خارج مركز أبل الخاص بك حتى يكون لديك شكل كوب لطيفة.إذا أبل الخاص بك لا يجلس مستوى، استخدام سكين التقشير لشريحة قليلا قبالة الجزء السفلي مما يجعلها حتى. يجب الحرص على عدم السماح لقطع السكين الخاص من خلال الجزء السفلي أو الجانبين من التفاح عندما تفريغ من ذلك، أو سوف يتسرب عصير التفاح.
  3. وبمجرد الانتهاء من تجويفه من الداخل من التفاح، فرشاة قليل من عصير الليمون أكثر من الداخل لمنع براوننج.ملء مع التفاح المفضلة لديك. مقبلات مع عيدان القرفة والقرنفل كله، البهارات أو الينسون.
الحرفي ملاحظة: يمكنك تسخين أكواب التفاح في الفرن قبل التقديم، ولكن لا تترك لهم في فترة طويلة جدا، أو أنها سوف تفقد الحزم الخاصة بهم.

طرق لإعادة تدوير الملابس

 طرق لإعادة تدوير الملابس

7 طرق لإعادة تدوير الملابس
أنثى
هناك العديد من الطرق والتي من خلالها نتمكن من اعادة تدوير الملابس القديمه, كما انه يوجد العديد من الاسباب وراء تلك الرغبة مثل تكدس الملابس في الخزانة وعدم الرغبة في ارتداء البعض منها , لذلك علينا معرفة الطرق التي من شانها مساعدتنا في ذلك . لنناقش تلك الطرق كلاً على حدى:
7 طرق لإعادة تدوير الملابس
1- هناك طريقة بسيطة للغاية للأستفادة من الملابس القديمة ونعني بذلك تلك التي تكون في حالة جيدة وهي تقديمها لاحد الاصدقاء, قد تكون بالنسبة للبعض منهم جديدة وتمثل اضافة جميلة لما يمتلكون سابقاً, وخصوصا عندما تكون متوافقه مع أذواقهم ورغباتهم. كوني على ثقة انهم سيقدرون تلك اللمحة منكِ كما انها ستساعدهم في ادخار اموالهم. وأعلمي أن تصاميم بعض الملابس القديمة قد يتوافق مع الموضة الشائعة في وقتٍ لاحق .
7 طرق لإعادة تدوير الملابس
7 طرق لإعادة تدوير الملابس
2- الطريقة الثانيه للأستفادة من الملابس القديمة هي التبرع بها لاحد الجمعيات الخيرية,  علينا أن نلاحظ ان تلك الجمعيات لاتعتبر قمامة للملابس القيدمة والتي تكون بحالة سيئة, لذلك علينا القيام بالتبرع بالملابس التي تكون بحالة جيدة.
 7 طرق لإعادة تدوير الملابس
3- بإمكانكِ أيضا ارسال تلك الملابس الى مرافق اعادة تدوير الملابس, وهم سيقومون بفرز تلك الملابس كلاً على حسب حالتها وقماشها ونوعها, كما انها تقوم بتجديد الحقائب والأحزمة والاحذية  والقبعات كذلك. ومن عملها أيضأ انها تقوم بفصل الملابس المعاد تدويرها كقطع مفيدة وتقوم بتوزيعها على بلدان كثيرة من العالم, فالبعض منها يمكن ارتدائه بطريقة مبتكرة ومختلفه تماما.
 7 طرق لإعادة تدوير الملابس
4- ان احد ابسط الطرق واقلها تكلفة هي استخدام قطع من الملابس الناعمة لتلميع وتنظيف النوافذ والسيارات والعديد من الاغراض المتنوعة. أن اعداة تدوير الملابس تحتوي على العديد من الفوائد ومنها حل مشاكل تلوث البيئة.
 7 طرق لإعادة تدوير الملابس
5- أحدى فوائد اعادة تدوير الملابس تكون باستخدامها في صناعة ألعاب الاطفال كالدمى والدببة الناعمه, عادة مايرمي الاطفال ملابسهم وغالبا ماتكون تلك الملابس في حالة جيدة لذلك تكون مثالية لاستخدام أخر. كما بالامكان استخدام قطع من تلك الملابس لصنع المحافظ الصغيرة او حقلئب التسوق او لصنع مريلة المطبخ مثلا.
 7 طرق لإعادة تدوير الملابس
6- يمكنكِ أيضاً توفير بعض المال من خلال  بيع الملابس الغير مرغوب فيها على المحلات التجارية المتخصصة في بيع الملابس المعاد تدويرها. بل من الممكن ان تشتري من تلك المحالات بعض القطع المعروضة للبيع.
 7 طرق لإعادة تدوير الملابس
7- من احدى طرق الاستفادة من الملابس المعاد تدويرها والتي تعتبر الاكثر متعة هي عملية المبادلة بين الفتيات, وذلك بأن تقوم كل فتاة بإحضار بعض القطع لمكان تجمع الفتيات والقيام بالتبادل, في جو ملئ بالمتعة.
يمكننا جميعاً المشاركة في حماية البيئة وأبسط طريقة للقيام بذلك هي اعادة تدوير الملابس القديمة. فهي عملية تتسم بالبساطة حيث انها تأخذ القليل من الجهد وفي الوقت نفسه لها الكثير من الفوائد.

تحويل "الجينز" القديم إلى جديد

هل تملأ الملابس القديمة خزانتك، ولديك الكثير من القمصان والسراويل التي تفكر برميها؟ تمهّل قليلاً، إذ يمكنك الاستفادة من هذه الملابس من خلال ما يعرف بفن إعادة تدوير الملابس القديمة.

بخطوات بسيطة وباستخدام مواد رخيصة السعر يمكن الحصول عليها من أي سوبرماركت يمكنك إعادة تدوير ملابسك القديمة وجعلها تبدو جديدة.

فعلى سبيل المثال، يمكنك بحيلة بسيطة جعل سروال الجينز القديم كما لو أنك اشتريته للتو من أفخر متاجر الألبسة، وكل ذلك مقابل مبلغ زهيد من المال، وإليك الطريقة:


1) إشتري عبوة مبيّض "كلوركس".

2) ضع سروال الجينز في حوض الاستحمام.

3) قم برش السروال على نحو غير منتظم بمادة الكلوركس.

4) دع السروال في الحوض لفترة تتراوح بين 15 و20 دقيقة دون أن تلمسه.

5) بعد مرور المدة السابقة، أخرج السروال من الحوض، لتكتشف أنه أصبح لديك جينز "كاحت"، أو تتخلله لطخات بيضاء اللون.

6) قم بغسل السروال في الغسالة لإزالة رائحة الكلور عنه.


أما الطريقة الثانية فهي مثالية لمن لديه قميص أبيض تلطخ بمواد يصعب أو يستحيل إزالتها، وهي توّفر عليك شراء قميص جديد، قم فقط بتطبيق الآتي:

1) قم بلّف القميص بإحكام.

2) إربط القميص بحبل أو ربطة، وقم بترطيب القميص بقليل من الماء.

3) إشتري صباغاً أو أي مادة ملوّنة من السوبرماركت على غرار منتج Rit.

4) إختر اللون الذي تريده من الصباغ.

5) اخلط الصباغ مع القميص وضعه بعد ذلك في الغسالة لدورة واحدة فقط.

6) قم بتجفيف القميص مع الحبل.

7) ستحصل في آخر هذه العملية على قميص جديد عصري.


ويمكن أيضاً تطبيق الطريقة السابقة على القمصان سوداء اللون والتي تفقد بعد فترة من الزمن بريقها ولونها الداكن، وتصبح مائلةً إلى البياض:

1) ضع القميص الأسود في الغسالة.

2) اشتري صباغاً أسود اللون وضعه أيضاً مع القميص.

3) إغسل القميص مع الصباغ ليعود إلى سابق عهده بلون أسود قاتم.