الثلاثاء، 1 أكتوبر 2013

طرق لإعادة تدوير الملابس

 طرق لإعادة تدوير الملابس

7 طرق لإعادة تدوير الملابس
أنثى
هناك العديد من الطرق والتي من خلالها نتمكن من اعادة تدوير الملابس القديمه, كما انه يوجد العديد من الاسباب وراء تلك الرغبة مثل تكدس الملابس في الخزانة وعدم الرغبة في ارتداء البعض منها , لذلك علينا معرفة الطرق التي من شانها مساعدتنا في ذلك . لنناقش تلك الطرق كلاً على حدى:
7 طرق لإعادة تدوير الملابس
1- هناك طريقة بسيطة للغاية للأستفادة من الملابس القديمة ونعني بذلك تلك التي تكون في حالة جيدة وهي تقديمها لاحد الاصدقاء, قد تكون بالنسبة للبعض منهم جديدة وتمثل اضافة جميلة لما يمتلكون سابقاً, وخصوصا عندما تكون متوافقه مع أذواقهم ورغباتهم. كوني على ثقة انهم سيقدرون تلك اللمحة منكِ كما انها ستساعدهم في ادخار اموالهم. وأعلمي أن تصاميم بعض الملابس القديمة قد يتوافق مع الموضة الشائعة في وقتٍ لاحق .
7 طرق لإعادة تدوير الملابس
7 طرق لإعادة تدوير الملابس
2- الطريقة الثانيه للأستفادة من الملابس القديمة هي التبرع بها لاحد الجمعيات الخيرية,  علينا أن نلاحظ ان تلك الجمعيات لاتعتبر قمامة للملابس القيدمة والتي تكون بحالة سيئة, لذلك علينا القيام بالتبرع بالملابس التي تكون بحالة جيدة.
 7 طرق لإعادة تدوير الملابس
3- بإمكانكِ أيضا ارسال تلك الملابس الى مرافق اعادة تدوير الملابس, وهم سيقومون بفرز تلك الملابس كلاً على حسب حالتها وقماشها ونوعها, كما انها تقوم بتجديد الحقائب والأحزمة والاحذية  والقبعات كذلك. ومن عملها أيضأ انها تقوم بفصل الملابس المعاد تدويرها كقطع مفيدة وتقوم بتوزيعها على بلدان كثيرة من العالم, فالبعض منها يمكن ارتدائه بطريقة مبتكرة ومختلفه تماما.
 7 طرق لإعادة تدوير الملابس
4- ان احد ابسط الطرق واقلها تكلفة هي استخدام قطع من الملابس الناعمة لتلميع وتنظيف النوافذ والسيارات والعديد من الاغراض المتنوعة. أن اعداة تدوير الملابس تحتوي على العديد من الفوائد ومنها حل مشاكل تلوث البيئة.
 7 طرق لإعادة تدوير الملابس
5- أحدى فوائد اعادة تدوير الملابس تكون باستخدامها في صناعة ألعاب الاطفال كالدمى والدببة الناعمه, عادة مايرمي الاطفال ملابسهم وغالبا ماتكون تلك الملابس في حالة جيدة لذلك تكون مثالية لاستخدام أخر. كما بالامكان استخدام قطع من تلك الملابس لصنع المحافظ الصغيرة او حقلئب التسوق او لصنع مريلة المطبخ مثلا.
 7 طرق لإعادة تدوير الملابس
6- يمكنكِ أيضاً توفير بعض المال من خلال  بيع الملابس الغير مرغوب فيها على المحلات التجارية المتخصصة في بيع الملابس المعاد تدويرها. بل من الممكن ان تشتري من تلك المحالات بعض القطع المعروضة للبيع.
 7 طرق لإعادة تدوير الملابس
7- من احدى طرق الاستفادة من الملابس المعاد تدويرها والتي تعتبر الاكثر متعة هي عملية المبادلة بين الفتيات, وذلك بأن تقوم كل فتاة بإحضار بعض القطع لمكان تجمع الفتيات والقيام بالتبادل, في جو ملئ بالمتعة.
يمكننا جميعاً المشاركة في حماية البيئة وأبسط طريقة للقيام بذلك هي اعادة تدوير الملابس القديمة. فهي عملية تتسم بالبساطة حيث انها تأخذ القليل من الجهد وفي الوقت نفسه لها الكثير من الفوائد.

تحويل "الجينز" القديم إلى جديد

هل تملأ الملابس القديمة خزانتك، ولديك الكثير من القمصان والسراويل التي تفكر برميها؟ تمهّل قليلاً، إذ يمكنك الاستفادة من هذه الملابس من خلال ما يعرف بفن إعادة تدوير الملابس القديمة.

بخطوات بسيطة وباستخدام مواد رخيصة السعر يمكن الحصول عليها من أي سوبرماركت يمكنك إعادة تدوير ملابسك القديمة وجعلها تبدو جديدة.

فعلى سبيل المثال، يمكنك بحيلة بسيطة جعل سروال الجينز القديم كما لو أنك اشتريته للتو من أفخر متاجر الألبسة، وكل ذلك مقابل مبلغ زهيد من المال، وإليك الطريقة:


1) إشتري عبوة مبيّض "كلوركس".

2) ضع سروال الجينز في حوض الاستحمام.

3) قم برش السروال على نحو غير منتظم بمادة الكلوركس.

4) دع السروال في الحوض لفترة تتراوح بين 15 و20 دقيقة دون أن تلمسه.

5) بعد مرور المدة السابقة، أخرج السروال من الحوض، لتكتشف أنه أصبح لديك جينز "كاحت"، أو تتخلله لطخات بيضاء اللون.

6) قم بغسل السروال في الغسالة لإزالة رائحة الكلور عنه.


أما الطريقة الثانية فهي مثالية لمن لديه قميص أبيض تلطخ بمواد يصعب أو يستحيل إزالتها، وهي توّفر عليك شراء قميص جديد، قم فقط بتطبيق الآتي:

1) قم بلّف القميص بإحكام.

2) إربط القميص بحبل أو ربطة، وقم بترطيب القميص بقليل من الماء.

3) إشتري صباغاً أو أي مادة ملوّنة من السوبرماركت على غرار منتج Rit.

4) إختر اللون الذي تريده من الصباغ.

5) اخلط الصباغ مع القميص وضعه بعد ذلك في الغسالة لدورة واحدة فقط.

6) قم بتجفيف القميص مع الحبل.

7) ستحصل في آخر هذه العملية على قميص جديد عصري.


ويمكن أيضاً تطبيق الطريقة السابقة على القمصان سوداء اللون والتي تفقد بعد فترة من الزمن بريقها ولونها الداكن، وتصبح مائلةً إلى البياض:

1) ضع القميص الأسود في الغسالة.

2) اشتري صباغاً أسود اللون وضعه أيضاً مع القميص.

3) إغسل القميص مع الصباغ ليعود إلى سابق عهده بلون أسود قاتم. 

الأحد، 29 سبتمبر 2013

كافيار

ما هو الكافيار؟ من المؤكد أن معظم الناس قد سمعوا بالكافيار غير أن أغلبهم ربما لم يسبق أن تذوقه أبداً. الكافيار هو من أطايب الطعام ويتكون من بيض السمك أو ما يسمى البطارخ، ومن سمك الحفش تحديداً الذي يعيش بشكل أساسي في المياه الباردة في بحري قزوين والأسود اللذين يفصلا بين روسيا والشرق الأوسط. يأتي 90 بالمئة من الكافيار الأصلي المنتج في العالم من بحر قزوين الذي توفر بيئته المكان الأمثل لإنتاج أفضل أنواع سمك الحفش في العالم. ويتنوع لون الكافيار الذي يأخذ شكل حبيبات دقيقة بين الأسود والرمادي والأصفر والبني. غير أن بعض  أنواعه قد يصل حجمها إلى حجم حبات البازلاء.
ويعتقد البعض أن الإغريق كانوا يأكلون سمك الحفش قبل قرون من اكتشاف الفرس والترك له. كما تظهر صور الحفش في النقوش الفرعونية في معابد الأقصر وعلى عملات قديمة عثر عليها في تونس مما يشير إلى أن مواقع عيش الحفش قد امتدت حتى كامل سواحل شمال إفريقيا.
كما تحدث الرحالة الإغريق الأوائل عن نوعين من سمك الحفش كانا يباعا في أسواق الإسكندرية. وفي الحقبة الرومانية كان لحم الحفش من أطايب الطعام النادرة والغالية ولا يقدم إلا في الولائم كطبق خاص. وقد ذكر  أن الرومان احتفلوا بهزيمتهم لقرطاجة بتقديمهم لحم الحفش في وليمة صاخبة. كما كتب سيشرون في القرن الأول قبل الميلاد واصفاً الحفش بأنه "سمك لا يناسب إلا قلة مختارة من الأطباق". أما غياب أي ذكر واضح للكافيار في المخطوطات القديمة فيشير إلى أن قليلين جداً قد عرفوه في السنوات الأولى لتسجيل التاريخ رغم أن الحفش كان معروفاً على نطاق واسع.
اسم الكافيار الذي أطلق على بيض الحفش مثلما أطلق على الطعام الذي يعد منه وصل أوروبا من إيران عبر تركيا كما دخل اللغة الإنكليزية من كلمة خافيار التركية أواخر القرن السادس عشر. غير أن كبار اللغويين في القرن العشرين يعتقدون أن أصل الكلمة إيراني وتحديداً من كلمة "تشاف-جار" الفارسية والتي تعني بالعربية كعك القوة. ويعتقد أن الأذربيجانيين والفرس الأوائل كانوا أول من تذوقوا البطارخ واعتبروه دواءً للعديد من العلل.
ويأتي أول ذكر صريح للكافيار في العصور الوسطى وتحديداً في القرن الثالث عشر في روسيا. وكان المغول بزعامة باتو خان- حفيد جنكيز خان قد استولوا على موسكو عام 1240. وبعدها ببضع شهور رحل باتو خان عن مقره بجانب نهر الفولغا مع زوجته يلدز لتفقد رعاياه الجدد في بلدة مجاورة. وكانت قبائل المغول بقيادة باتو خان قد سيطرت على معظم وسط روسيا ووصل خرابهم حتى كييف قبل أن يحرقوا موسكو ويسووها بالأرض. وحينها أراد هذا الزعيم المغولي أن يظهر للروس في الأراضي التي فتحها بأنه زعيم حضاري أيضاً.
أعد الروس لاستقبال حاكمهم الجديد وليمة عامرة، بين أطباقها سمكة حفش كاملة مشوية. وكان الطبق الختامي الذي قدمه الفلاحون الروس لإظهار احترامهم له مربى تفاح ساخن فوقه بطارخ حفش مملحة. ويقال أن يلدز شعرت بالقرف الشديد من زنخة الكافيار الساخن لدرجة أنها اضطرت إلى ترك الوليمة والذهاب إلى غرفتها دون أن تتذوق هذا الطبق. غير أن باتو خان، ذلك المخضرم الذي عجنته الحروب وشدت ساعده سنوات من وجبات العسكر أجبر نفسه على أكل ما قدم له. ولا بد أنه أعجب جداً بمذاقه لدرجة أنه احتفظ بوصفة تحضيره في مذكراته.
وفي تلك المرحلة أصبحت قبائل المغول بقيادة باتو خان تسيطر على المعابر المائية الرئيسة في منطقتي البحر الأسود وبحر قزوين وهو ما جعلهم مهيمنين على مصائد سمك الحفش وطرق تجارته. وحين بنى باتو خان عاصمته اختار لها موقعاً شمال أستراخان مباشرة عند تقاطع مهم على طريق الحرير. وهذا الموقع الاستراتيجي أعطى المغول فرصة الإفادة من طرق القوافل بين الصين وأوروبا والشرق الأوسط. واستطاع التجار المغول إقناع نظرائهم الأوروبيين بأن يحملوا معهم أحمالاً غير ذات شأن من الكافيار من مصائد الحفش في بحر آزوف. كما أن العرب نشروا الكافيار في بلاد أخرى حين دخلوا صقلية ومن هناك انتقل إلى منطقة بروفانس الفرنسية على المتوسط.
يحفظ معظم الكافيار اليوم في محاليل ملحية ويباع بأسعار تتراوح من 6 و16 دولار للأونصة. أما الكافيار الطازج المنتج من البطارخ عالية النوعية فهو أكثر ندرة وتصل أسعاره إلى 300 دولار للأونصة. فما هو مبرر هذه الأسعار الفاحشة؟ السبب هو أن هناك ثلاث دول في العالم فقط تنتجها وهي روسيا وإيران ورومانيا. وهناك كافيار مقلد تنتجه بضع دول أخرى من بطارخ سمك القد والسلمون وغيرها غير أن الذواقة يقولون أنه لا مجال للمقارنة أبداً مع الكافيار الأصلي.
السبب الآخر هو صعوبة استخلاص الكافيار، ذلك أن الحفش بطيء جداً في إنتاجه. فالحفش يستغرق من الزمن كالإنسان تماماً ليصل سن النضج الجنسي. ومع أن كل سمكة تحمل في بطنها ملايين من البيض غير أن المعدل المحتمل هو أن يبلغ فرخ واحد منها فقط سن البلوغ. وهذا الفرخ الوليد والوحيد الذي يقدر له أن يبلغ سن النضج عليه أن يجازف بحياته ليتكاثر وذلك بالهجرة إلى أعالي الأنهار وفق المسار نفسه الذي سبق أن هاجر فيه أبواه حيث يسبح عبر قنوات ضيقة ينتظره فيها صيادون قادرون على الإمساك به بسهولة فيها. وتوجد أكثر أعداد الحفش عالمياً في الأجزاء الشمالية من بحر قزوين عند مصب نهر الفولغا.
ويعتبر الحفش أغلى الأسماك في العالم. وتم حتى الآن تحديد 25 فصيلة منه ثلاثة منها فقط تنتج الكافيار وكلها تعيش في بحر قزوين. وهذه الفصائل الثلاثة هي التالية:
بيلوغا (هوسو هوسو)
يزن البيلوغا عادة بين 75 و100 كيلوغرام أما طوله فيصل إلى المترين. وتنتج السمكة حوالي 20 كيلوغراماً من الكافيار ويصل متوسط عمره إلى 100 عام تقريباً. لون كافيار البيلوغا يتراوح بين الرمادي الغامق والفاتح وهو كبير الحجم وله قشرة رقيقة.
آسيترا (أسيبينسر إس بي)
معدل وزن الآسيترا 20 كيلوغراماً وطوله 1.5 متر وينتج بين 4 و7 كيلوغرامات من الكافيار كما يعيش حتى 50 عاماً. ولون كافيار الآسيترا رمادي غامق إلى فاتح أو ذهبي وهو لذيذ الطعم جداً.
سيفروغا (أسيفينسر ستيلاتوس)
معدل وزن هذه السمكة 10 كيلوغرامات وطولها بين 1 و1.4 متر كما تنتج حوالي 3 كيلوغرامات من الكافيار وتعيش حتى 30 عاماً. كافيار سبيروغا رمادي غامق وحبيباته صغيرة كما أنه لذيذ الطعم.
شراهة الحفش تجعله سمكة ضخمة لا تتوقف عن النمو في الحجم. وتزن أكبر سمكة بيلوغا تم الإمساك بها حتى الآن والتي ربما تكون قد عاشت أكثر من 100 عام 4750 رطل وطولها 20قدماً. كما بلغ وزن أنثى بيلوغا أمسك بها عام 1966 في نهر الأورال 2520 رطل وأخرج منها 900 رطل من البطارخ مما يجعل من ثمنها بسعر اليوم نصف مليون دولار. وبلغ وزن سمكة حفش بيضاء من سمك المحيط الهادي أمسك بها في نهر فريزر قرب فانكوفر حوالي 1600 رطل وبلغ طولها 18 قدماً.
يتباين لون بطارخ الحفش وذلك يعود عادة لمأكله. ويعتبر اختيار التوقيت الدقيق أمراً أساسياً لصيد الحفش. يضع الحفش بيضه عادة على قيعان الأنهار العذبة. ويجب على الصيادين الإمساك بالسمكة قبل أن تصبح جاهزة لتبيض مباشرة ويعتقد أن أفضل الكافيار يأتي من الأسماك التي يمسك بها قبل 4 أيام من وضع البيض. وإذا ما أمسكوا بسمكة قبل وقت مبكر جداً في طريق هجرتها فإنهم يبقونها حية حتى ينضج بيضها لأن البيض يصبح أخف وأطيب مذاقاً كلما اقترب موعد وضع البيض. وفي هذه الحالة يضع الصيادون السمكة في قفص عائم في الماء بدون تمكينها من الحصول على أي غذاء وهكذا تضطر السمكة الجائعة لاستهلاك الغذاء المخزن في بطارخها. وحالما يستهلك هذا الغذاء تصبح البطارخ جاهزة للأكل.
يقوم الصيادون بقتل السمكة واستخلاص البطارخ منها. ثم يغسل البيض ويوضع في محلول مملح ويعبأ في علب معدنية أو زجاجية لشحنه إلى مختلف أنحاء العالم. ويجب أن تكون رائحة الكافيار جيد النوعية مثل رائحة الماء المالح كما يجب أن يكون له غشاء خارجي رقيق لماع وغير مكسور لكل بيضة. أما الزيت داخل البيضة فيجب أن تكون لزوجته شبيهة بلزوجة العسل كما في درجة الحرارة العادية. أما أغلى البيوض سعراً فهي ذات اللون الأصفر الذهبي.
ظهرت كلمة كافيار في اللغة الإنكليزية لأول مرة حين عرف هذا المنتج بين الواردات الأوروبية من الشرق الأوسط في السنوات الأولى من القرن الخامس عشر وربما تكون قد عرفت قبل ذلك. في أعمال شكسبير كان الكافيار رمزاً لذوق النخبة حيث يقول في مسرحية هاملت: "المسرحية، كما أتذكر، لم تعجب الملايين، كانت كالكافيار عند العامة." بارتولوميو سكابي، الطاهي الشخصي للبابا بيوس الخامس يذكر الكافيار في أحد  الذي نشر أول مرة في البندقية عام 1570. ويقول: "ينتج الكافيار من بطارخ الحفش ويأتي به من الإسكندرية ومن أماكن أخرى في البحر الأسود تجار يعبؤونه في علب. ويقدم على شرائح ساخنة من الخبز المحمص مع حساء البازنجان والفليفلة الحلوة."
اختيار أفضل الطرق لتقديم الكافيار هي أمر يعود للذوق الشخصي عموماً غير أن فن الموائد يقضي بعدم تعريض الكافيار ذي النوعية العالية لأي معالجة نهائياً وأن يستمتع به لوحده من أجل طعمه هو حصراً. ويميل الذواقة لإبقاء أطباقه بسيطة من أجل الاستمتاع بمذاقه الطبيعي. وفكرة التمتع بالكافيار من أجل مذاقه الطبيعي الخاص حصراً أفرزت الطريقة التقليدية في تقديمه وهي أن يؤكل مع مواد ذات طعم محايد (أي بدون ملح) كأن يؤكل مع خبز أبيض أو محمص أو مع بيض مسلوق جداً أو مع كعك البطاطا أو مع الرز . أما الأطعمة التي تقدم إلى جانب الكافيار فهي أيضاً يجب ألا تؤثر على مذاقه الفريد مثل الأفوكادو والكريمة الحامضة والزبدة غير المملحة. ويحب البعض إضافة الكافيار إلى الوصفات الأخرى. لكن القاعدة العامة هي ضرورة عدم طهي الكافيار كثيراً لأن ذلك سيجعله قاسياً ويفقده نكهته الأصلية. ويأخذ الكافيار أفضل مذاق له حين يضاف إلى الوصفات في اللحظة الأخيرة من الطهي لأن ذلك يجعله يضفي مذاقه على أنواع الحساء والصلصات أو حتى بعد انتهاء الطهي.
يمكن تقديم الكافيار في أي مناسبة حين يرغب المضيف أن يجعلها خاصة أو مثيرة أو رومانسية يتذكرها طويلاً كما يقدم على وجبات العشاء حسب الرغبة. ويجدر الاستمتاع بالكافيار باعتباره أحد متع الحياة الرائعة والبسيطة شأن الفنون العظيمة أو الموسيقى الراقية كما يجدر الاحتفاء بأطباقه بقليل من الرسميات أوالانتباه للتفاصيل.
قصة الكافيار قديمة بدأت بالصراعات والأزمات. وعلى مر السنين اعتبرت العائلات المالكة في دول مثل روسيا والصين والمجر والدنمارك وفرنسا وإنجلترا الحفش "السمك الملكي" بحكم القانون وأن كل أسماك الحفش التي يمسك بها هي ملك للخزانة الملكية ويجب أن تعطى للعائلة المالكة أو علية القوم. ومنذ وقت طويل استغلت الأطماع التجارية أسماك الحفش في المياه الأمريكية بلا رقيب. كما أرست السلطات الشيوعية في روسيا تكتلاً احتكارياً معقداً لتسويق الكافيار في الأسواق الغربية الثرية. وحاولت المافيات الروسية السيطرة على تجارته ببيع كافيار مزيف في الأسواق الدولية بأسعار بخسة.
يستهلك الأمريكيون أكثر من 20 ألف رطل من الكافيار سنوياً غير أن الذي لم يسبق أن أكل الكافيار حين تأتيه فرصة تذوقه لأول مرة ربما يتساءل في نفسه ما كل هذه الهوس به، فالكافيار أولاً وأخيراً ليس أكثر من بيض سمك مملح.

مونديال كرة قدم للروبوتات


يبدو أن لاعبي كرة القدم عليهم الاستعداد لمواجهة فرق من الروبوتات بدلا من البشر، حيث أقيمت في ألمانيا بطولة كرة قدم للروبوتات في إطار خطة للوصول إلى فريق من الروبوتات التي تملك ذكاءً اصطناعيا متطورا يمكنها من لعب كرة القدم وهزيمة فريق من البشر.


كان الطلبة والباحثون من كافة أرجاء أوروبا قد جمعوا فرقهم من الروبوتات لمدة 3 أيام من 30 مارس إلى 1 أبريل بمدينة ماغدبورغ بوسط ألمانيا، واستعرضوا فيها مهارات فرقهم في التفكير ولعب كرة القدم، وقد شارك أكثر من 35 فريقا من 12 دولة في البطولة التي تحمل اسم "Robocup"، وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

يُذكر أن بطولة "Robocup" قد نشأت في اليابان بهدف تكوين فريق من الروبوتات القادرة على اللعب ضد فريق بشري بحلول 2050، ومنذ ذلك الوقت اتسعت البطولة لتضم منافسات أخرى مثل عمليات الإنقاذ والمساعدة في المنزل.

ووفقا لما ذكره الموقع الرسمي البطولة، فإن الحدث يهدف إلى تطوير الذكاء الاصطناعي، ويضيف الموقع أنه بحلول منتصف القرن الواحد والعشرين سيتمكن فريق كرة قدم من الروبوتات التي لا يتحكم في تفكيرها البشر من الفوز في مباراة كرة قدم ضد أحد الفرق الفائزة بكأس العالم، وسيكون لعبها متوافقا مع قواعد الفيفا، مشير إلى أن هذا الهدف يعد من أكبر التحديات التي يواجهها مصنعو الروبوت ومجتمع التكنولوجيا خلال الخمسين عاما المقبلة.

 


السبت، 28 سبتمبر 2013

حقوق الروبوت قد تتساوى مع حقوق البشر

 

حزن المرء على فقدان كلبه وقطته وحصانه ربما يعود إلى علاقة حيويّة تربط الإنسان مع حيوانات الطبيعة. احتاجت هذه العلاقة آلاف السنين لتدخل إلى المزرعة والمنزل والمكتب. لكن التطوّر التقني الذي تحقّق خلال العقود الأخيرة، ربما يدفع هذا النوع من العلاقات إلى مرتبة ثانوية. فثمّة «حيوان آلي» (المقصود هو الروبوت) بات ينافسها على كسب قلوب بني البشر، بل ربما ينتظر هذا «الحيوان الآلي» أن يبادر الإنسان إلى سنّ تشريعات عن علاقته بها!

مَصارِع الروبوت
برهنت بعض الدراسات الغربيّة التي نشرتها مجلة «ساينس إيه في» في عددها في نيسان (أبريل) 2013، حول التأثير المتبادل بين الروبوت ومن يعيش معه، عن وجود رابط قوي بين الطرفين، يشبه العلاقة بين الإنسان والحيوانات الأليفة. وينطبق هذا الاستنتاج حتى على الجنود الذين تنتابهم مشاعر الحزن لـ «مقتل» روبوت يعمل في كشف الألغام والمتفجرات. وأشارت هذه الدراسات إلى أن الروبوت عندما «يتعذب» و «يموت»، يتألم لأمره الأشخاص الذين يتعاملون معه أو يستفيدون من عمله، بصرف النظر عن الشكل الاصطناعي الخارجي للروبوت.
ووفق «ساينس إيه في»، لم تعد «قبائل الروبوت» المُهاجرة من الأرض إلى زوايا الكون السحيق، صوراً خيالية تُشاهدها الأعيُن في أفلام من نوع «حرب النجوم»، إذ يبدو أن المجتمعات الصناعية مقبلة على مواجهة هذا التحدي الإنساني الجديد. ويُـتــوقّع أن يؤدي التقدّم المُتسارع في تطوير منظومات الذكاء الاصطناعي المُدمجة في الحواسيب المتطوّرة، إلى تمكّن الإنسان من تصنيع «حيوانات آلية» تُضاهي ذكاء البشر، بل تفوقه في مناحٍ كثيرة.
ولم يُثِر تركيب الروبوت في الطائرات والسفن والصواريخ ومركبات الفضاء والمواقع النووية وغيرها، جِدالاً اجتماعياً كبيراً في الماضي، لأن عمله كان جزءاً مُتمّماً لعمل الآلة نفسهــــا. ولكن، بـــعد تطوّر الروبوت إلى عامل آلي والاعتماد عليه في المصانع بديلاً لليد العاملة البشرية، برزت مشكلة اجتماعية لم تكن معروفة من قبل، إذ يتوسّع غزو الروبوت الآن، ليشمل المستشفيات والمدارس ودور رعاية المسنين. ومع ظهور أصناف جديدة من الروبوتات المُبرمجة كي تسيّر نفسها بنفسها وفق سلوك اجتماعي واتصالي يتفاعل مع حاجات الإنسان العاطفية المختلفة، لوحِظ نمو في القدرات الاجتماعيّة لآلات الذكاء الاصطناعي.

حيوان آلي يطرق أبواب البيوت
الأرجح أن وقوف الحيوانات الآلية الروبوتية على أبواب الحياة اليومية للبشر، يثير قلقاً فلسفياً وأخلاقياً لدى بعض الباحثين المهتمين بمسألة الحق في صُنع آلات تفوق الإنسان بذكائها. لذا، يشتدّ الجدال في شأن التوصيف القانوني للعلاقة الاجتماعيّة بين الحيوانات الآلية من جهة، وبين بني البشر من الجهة الأخرى. وتتردّد أصداء هذا الجدال في أرقى المؤسسات العلمية في كثير من الدول.
ووفقاً لرأي كايت دارلينغ، وهي باحثة في «معهد ماساتشوستش للتقنيّة»، يُقرّ كثيرٌ من صُنّاع الروبوت بأنهم دخلوا فعليّاً في خضم جدال أخلاقي لتعريف حقوق الحيوانات الآلية وتشريعها. ورأت دارلينغ أن المسألة وجيهة جداً لكن الرهان معقود على الروبوت في تحفيز مجتمعات البشر، ما يُعقّد هذا الجدل.
في المقابل، ردّد بعض الباحثين أن عقد مقارنة بين علاقة الإنسان بالحيوانات الطبيعية، وتلك التي تجمعه (أو ستجمعه مستقبلاً) بالحيوانات الآلية لناحية احترام وجودها الفيزيائي، من شأنه أن يمحو الحدود الفاصلة بين الكائنات الحيّة والأشياء الجامدة. ولا يقبل هؤلاء الباحثون بهذا الجدال الأخلاقي، لأنهم يرون في الروبوت آلة ذكيّة تخلو من الوعي والإحساس البشريين.
وانتقد بعضهم تجارب أجرتها دارلينغ في مدينة جنيف في شباط (فبراير) 2012، وطلبت من مشاركين في ورشة عمل إساءة معاملة الروبوت حتى «الموت» لاختبار مشاعرهم، وذلك لتأكيد دعوتها إلى حماية الحيوانات الآلية، عبر تشريعات قانونيّة ملائمة.
وعلى عكسهم، تحاجج الباحثة دارلينغ بأن سبب هذا الجدل هم البشر أنفسهم. إذ يعرف صانعو الروبوت أن البشر يميلون بقوة لإسباغ «لمسة ما» على الروبوتات التي تؤدي وظائف اجتماعية عبر محاكاتها بعضَ صفات الإنسان. وقالت دارلينغ: «إنهم يألفونها ويعاملونها عبر سلوك يختلف عن معاملتهم بقية الأشياء الجامدة». وألقت كلمات دارلينغ بعض الضوء على دوافع صانعي النوع «الاجتماعي» من الروبوتات، لجهة حرصهم على زيادة المواصفات الاجتماعية لـ «منتوجاتهم»، على غرار تحميلها صفات نوعيّة تُشابه الوعي والإرادة والإحساس لدى البشر.

مركزيّة بيولوجيّة

يذهب الجدال بين أنصار التقارب بين الطبيعي والاصطناعي، نحو البحث عن الخط الفاصل بين الكائن الحي والأشياء الجامدة التي تمتلك القدرة على محاكاته، ولو بصورة نسبيّة. وفي ثنايا هذا النقاش، مال بعضهم الى القول إن وجود الروح يجسّد الخط الفاصل بين الطرفين. إذا لم تكن الروح هي جوهر الحياة للكائنات الحيّة كلها، إذاً ما هي الحياة؟
في هذا الجدال، حذر أنصار أنسنة الآلات الذكيّة من سيطرة نزعة «المركزيّة البيولوجية» biocentrism على التفكير الحداثي وما بعده، على غرار مركزية الشمس في النظام الكواكبي الذي تهيمن عليه. وكذلك قرع هؤلاء ناقوس الخطر من مخاطر إغفال التأثير المميت الذي يتعرض له المجتمع، بأثرٍ من مُضاعفة الدور الاجتماعي المتوّقع للحيوانات الآليّة في الحياة اليومية للناس.
وتبنّت دارلينغ وجهة تقول إن الإسراع بتعريف حقوق الآلات الذكيّة وتشريعها، يعود بالفائدة على الناس، عبر تمكّن المجتمع من حماية القيم الإنسانيّة من التدهور والتراجع. وباستثناء بعض مبادرات متناثرة كمبادرة «الجمعية الأميركية لمكافحة القسوة ضد الروبوت» American Society for the Prevention of Cruelty to Robots (تُعرَف بإسمها المختصر «أس بي سي آر» ASPCR) التي تأسست عام 1999، تبدو البلدان الآسيوية لا مباليّة عموماً، على رغم كونها الأكثر حساسيّة حيال هذا الموضوع.
وفي المقابل، تعمل كوريا الجنوبية على إدخال تشريعات قانونية بحلول عام 2020، تنصّ على حق الروبوتات في «الوجود من دون خوف، ومن دون أن تتعرض للجرح أو القتل... وحقّها في أن تعيش حياة حُرّة ضمن استخدام مُنظّم». ويجب الاعتراف بأن هذه الخطوة الكوريّة لا نظير لها في أوروبا حتى الآن. ومن المؤمل أن يسرع الأوروبيون في إصدار حفنة من تشريعات سياسية ودينية وقضائية ملائمة. هل تضع هذه التشريعات حدّاً للجدال المستعِر حول حقوق الكائن الحيّ في مقابل «حقوق» الأشياء الجامدة، أم أنها تكون بداية علاقات اجتماعية جديدة مع الأشياء، ربما عزّزت مغامرة الإنسان في سبر أعماق الكون السحيق.


روبوتات من اجل حراسة السجون

كوريا الجنوبية هي واحدة من البلاد التي تركز بشدة على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي بشكل لا يمكن تخيله، وحالياً تقوم بتجارب عديدة لبدء استخدام الروبوت كحراس للسجون.حيث قامت وزارة العدل الكورية بتمويل مشروع سيتم من خلاله اختبار الروبوت في العمل كحارس للسجن لمدة شهر، وسيتم هذا الاختبار في سجن بوهانغ الذي يقع في العاصمة سيؤول في شرق البلاد. لن يكون للروبوت أي علاقة بالأعمال الوحشية بل على العكس تماماً سيعمل كمساعد ومراقب للمساجين، وهي مصممة للقيام بجولات في الممرات والتطلع إلى الزنزانات واكتشاف أي نشاط غير شرعي ومن ثم إخبار الحراس البشر لتولي الأمر.

rd/

أطباء المستقبل آليون..!!

دخل "الرجل الالي" (الروبوت) منافسا حقيقيا للأطباء والجراحين في المملكة العربية السعودية، وسط تأكيدات طبية بأن دخوله سيقلل من الوقت والجهد، إضافة إلى تعزيزه دقة العمليات بشكل كبير، عبر توفيره رؤية ثلاثية الأبعاد تمكّن الجراح من الإحساس بالعمق، وبالتالي تتيح إجراء العمليات بدقة كبيرة. 
الدكتور إسماعيل بن عبد الرحمن البدوي، استشاري جراحة النساء وجراحات المناظير والرجل الآلي بقسم النساء والولادة في المستشفى التخصصي بالرياض، قال لـ"الشرق الأوسط" شارحا: "إن تقنية الرجل الآلي أو الروبوت بدأت تدخل بقوة في المجالات الجراحية المختلفة أخيرا، ولا سيما في مجال الجراحة النسائية". وأضاف: "تتميز هذه التقنية بتوفير رؤية ثلاثية الأبعاد، تمكّن الجراح من الإحساس بالعمق، وبالتالي إجراء العمليات الجراحية بمستوى عالٍ من الدقة. ثم ثمة فائدة أخرى، تتمثل في حركة المعصم التي تحاكي حركة معصم الجرّاح الطبيعية، لكنها قادرة أكثر على الوصول إلى أضيق الأماكن في جسم الإنسان، والالتفاف حول الأعضاء والأوعية الدموية بسهولة ويسر لإزالة الأورام أو التليّفات". 

ومن جهة ثانية اعتبر الدكتور حسن مسفر الزهراني استشاري المسالك البولية وجراحة المناظير "أن استخدام تقنية الروبوت" في العمليات الجراحية ثورة حقيقية في عالم الطب، كونها توفر رؤية ثلاثية الأبعاد بتفاصيل عالية، مما يسهم في دقة حركة الأدوات الجراحية داخل الجسم وإلغاء عيوب اليد البشرية كالاهتزاز والرعاش، إلى جانب مرونة حركة الأدوات الجراحية داخل الجسم التي تتفوّق على اليد البشرية، وبذا يتمكن الجراح من أجراء وظائف معقدة في مناطق ضيقة ومحدودة، كالخياطة على سبيل المثال". 

تعود فكرة استخدام "الروبوت"، في الأصل، إلى وزارة الدفاع الأميركية التي عمدت منذ عقود على استخدامه في الأبحاث والدراسات، لأجراء العمليات عن بعد بحيث يتيسر علاج المصابين في ميدان المعارك عن طريق الجراحين الموجودين على مسافة بعيدة عنهم. 

وتعتمد هذه التقنية على إمكانات الحاسوب والمعلوماتية التي تتيح للجراح استخدام المعدات الجراحية والتحكم بها عن بعد. ونتيجة للتطور الهائل الذي حدث في تقنية المعلومات والحاسوب نجحت الفكرة. وبحسب الدكتور الزهراني "غدا تطبيق النظرية ممكنا، مع أن الطريق لا يزال في بدايته والمأمول أن يحمل المستقبل الكثير من الإنجازات". 

وتابع الدكتور الزهراني أن هذه التقنية "وصلت إلى السعودية في مرحلة تُعتبر مبكرة إذ بدأ استخدامها اعتبارا من 2003 أو 2004م، لكنها أصبحت تقدَّم للمرضى بصورة مستمرة في بعض الأقسام والمستشفيات، ومنها مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض". وأشار إلى أن العمليات التي لا يستطيع "الرجل الآلي" أو "الروبوت" إجراءها حاليا تتمثل في "العمليات القيصرية والجراحات المهبلية، في حين أنه يُستخدم في عمليات الاستئصال الكامل للبروستاتا وعمليات الاستئصال الجزئي والكامل للكلى، وعمليات استئصال الكلية من متبرع لزراعتها لمرضى الفشل الكلوي، إلى جانب عمليات إصلاح عيوب حوض الكلية، واستئصال الغدة فوق الكظرية، فضلا عن عمليات استئصال المثانة وتصريف البول، وعمليات الحوالب والمثانة الإصلاحية".