السبت، 14 سبتمبر 2013

مظلة في الغلاف الجوي لمكافحة تغيرات المناخ

 



أوضحت دراسة أنه يمكن لطائرات أو مركبات جوية أن تنقل مواد تحجب أشعة الشمس إلى الغلاف الجوي بتكلفة معقولة تقدر بأقل من خمسة مليارات دولار سنويا كوسيلة لإبطاء التغيرات المناخية.
وستكون المدافع أو الصواريخ أو مد أنبوب إلى الغلاف الجوي أعلى تكلفة لكنها بشكل عام تعتبر أرخص بكثير من سياسات خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري على مستوى العالم والتي تتراوح تكلفتها بين 200 مليار دولار وتريليوني دولار سنويا بحلول عام 2030 .
وتوصل علماء أميركيون في الدراسة المنشورة في مجلة البحوث البيئية إلى أن نقل مليون طن من الجسيمات كل عام إلى مسافة تبعد 18 كيلومترا في الغلاف الجوي للأرض لتكوين مظلة "حل مجد ويمكن أيضا تحمل تكلفته."
وبشكل عام فإن الاستراتيجية التي تعرف باسم "التحكم في الإشعاع الشمسي" تحاكي ثوران البركان. وعلى سبيل المثال فإن ثوران بركان جبل بيناتوبو في الفيلبين عام 1991 قذف في الجو سحبا من الجسيمات العاكسة لأشعة الشمس أدت إلى تبريد كوكب الأرض بشكل طفيف.
ولم يفحص معدو الدراسة ما إذا كانت هذه "الهندسة الجغرافية" لكوكب الأرض فكرة جيدة. وتظهر دراسات أخرى أنه قد يكون لها آثار جانبية غير مرغوبة مثل تغيير أنماط هطول المطر.
وقال البروفسور جاي آبت من جامعة كارنيجي ميلون في بيتسبرج والذي شارك في إعداد الدراسة "أحد مزايا أسلوب التحكم في الإشعاع الشمسي إنه رخيص جدا. ولا يعني ذلك أنه استراتيجية مفضلة."
وستكون طائرات جديدة معدة خصيصا للتحليق على ارتفاعات عالية أرخص وسيلة لتوصيل المواد المطلوبة بسعر يتراوح بين مليار وملياري دولار سنويا. وقد تكون مركبة جوية بديلا يمكن تحمل تكلفته ولكنه قد يكون غير مستقر في الارتفاعات العليا.
ومد أنبوب "مصعد الفضاء" بطول 20 كيلومتر ومعلقا على منصة مملوءة بغاز الهيليوم ممكنا من الناحية النظرية لكن تكتنفه شكوك كبيرة. وقد يكون الاعتماد على مدافع عملاقة أو صواريخ أعلى تكلفة.
ويفضل بعض العلماء الهندسة الجغرافية كحل سريع عندما تكون الحكومات أبعد ما يكون عن التوصل إلى اتفاق على إبطاء التغير المناخي المتوقع أن يؤدي إلى المزيد من موجات الحر وفيضانات وارتفاع منسوب مياه البحار.
ويجتمع مسؤولون كبار في بانكوك هذا الأسبوع في جولة محادثات جديدة بإشراف الأمم المتحدة تستهدف التوصل إلى اتفاق في عام 2015. ولا تزال انبعاثات غازات الاحتباس الحراري تتزايد حيث تعد الصين والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كبرى مناطق الانبعاثات في العالم.
وعلى سبيل المثال لن يبطئ حجب ضوء الشمس تراكم غاز ثاني أوكسيد الكربون الذي سيجعل مياه المحيطات أكثر حمضية ويقوض قدرة كائنات مثل الرخويات وسرطانات البحر على تكوين الأصداف التي تحميها.
وقال ديفيد كيث الذي شارك في إعداد الدراسة من جامعة هارفارد إن هناك مخاطر جدية لمحاولة حجب أشعة الشمس. لكنه أضاف إنها قد "تزيد الانتاج الزراعي بالحد من آثار التغير المناخي." وكذلك أبدى علماء مستقلون قدرا من الحذر.
قال مات واتسون وهو محاضر في المخاطر البيئية في جامعة بريستول "البحوث في مجال هندسة المناخ بما في ذلك في التكلفة مهمة للغاية."
ومضى يقول "ومع هذا يتعين علينا ألا نستدرج لنقاش يكون فيه الاقتصاد هو المحرك الأساسي."
وقال آبت إن درجات الحرارة قد ترتفع بشكل حاد إذا توقف الناس عن مواصلة مثل هذا المشروع فجأة على أساس تقدير أن عيوبه تفوق فوائده.
وقال "التوقف المفاجئ في إرسال الجسيمات إلى الغلاف الجوي سيؤدي إلى تغيرات مناخية سريعة جدا."


الهاتف الشفاف


الهاتف الشفاف .. اخر صرعات الاتصالات



السوسنة -  أصبح الصراع التكنولوجي لاحصر له فباتت الشركات العالمية تطلعنا على المزيد من الأجهزة الذكية وبمواصفات ذات طابع غريب . فقد انتجت شركة ابل Apple المعروفة موبايل ( محمول ) يتغير مع تغير الطقس يشعرك هذا الهاتف بحالة الطقس كما هى .
وهو  هاتف شفاف تماما خفيف سهل الحمل يتميز برقتة وابداع تصميمه الرائع .فعندما يكون الطقس مشمس تكون شاشة المحمول شفافة تماما وواضحة ، وعندما يكون الجو ممطر يظهر على شاشة الهاتف قطرات المطر ، وعندما يكون الطقس مثلج يظهر الطقس على الهاتف تماما مثل الثلج .
وعند إلقاء نظرة أولية على صورة "آيباد" الشفاف النحيف، يتساءل المرء: أين مكونات وأجزاء الجهاز الداخلية، لطالما الشاشة زجاجية نافذة للضوء، في هذا الصدد أجاب المصمم ريكاردو لويس مونتيرو افونسو، قائلاً "بسبب عدم توافر بطاريات ومعالجات شفافة بشكل فعلي وواسع النطاق، لذا قام بحل هذه المشكلة وإعادة صياغة جهاز آبل اللوحي من جديد عن طريق إخفاء هذه المكونات داخل إطاري الجهاز العلوي والسفلي، فيما يبدو الإطاران كبيرين لاستيعاب هذه المكونات والكاميرا ومفتاح الشاشة الرئيسية فيهما".
كما قامت شركة ليس لها علاقة بصناعة الهواتف المحمولة بتصنيع هاتف محمول من الزجاج و تسمى هذه  الشركة "بوليترون" (Polytron) التايوانية غير المشهورة والمتخصصة في تصنيع التصاميم الزجاجية 
وبالرغم من عدم وجود معلومات كافية حول هذا الجهاز إلا أنه بات معروفاً أن الهاتف الجديد يملك شاشة غير كبيرة وعلى الرغم من تسميته بالهاتف الشفاف، إلا أنه يملك أجزاءً غير شفافة مثل الكاميرا والذاكرة وغيرها من الأقسام. 
ولا تقتصر الأجهزة الشفافة على الهواتف بل وصل الأمر الى ما هو اكثر غرابة من ذلك، فقد كشفت شركة سامسونغ أخيراً عن نافذة ذكية يطلق عليها اسم "النافذة الذكية الشفافة"، والتي تستطيع تحويل كل نافذة بمنزلك إلى جهاز كمبيوتر لوحي عملاق. وحسب ما نشرته الشركة، في موقعها على الإنترنات، فإن نافذة سامسونغ الذكية تسمح باستخدام عدد لا يحصى من التطبيقات عبر الشاشة التي تعمل باللمس على سطح أية نافذة في منزلك بالإضافة إلى نمط الحوسبة اللوحية، وتشمل شاشة العرض الـLCD ذات مقاس الـ46 بوصة واجهة وسائط متعددة عالية الجودة HDMI و USBكما تسمح بمشاهد

ة اة التلفزيون. وإضافة إلى ذلك تتميز النافذة الذكية بإمكانية حجب الضوء الخارجي من خلال ستائر افتراضية.لتلفزيون. 


إذا أعجبك هذا الموضوع فلدينا المزيد :اذن اضغط علي اعجبني


لماذا لون الثلج ابيض ؟

للاجابة على هذا السؤال يجب التنويه الى شيئين إثنين وهما نظرية الالوان والانكسار .
الانكسار هو تغير اتجاه الضوء عند عبوره من مادة الى أخرى وذلك بسبب تغير سرعة الضوء وهذا ما يفسر لماذا تبدو الأشياء منحنية عند وضعها في الماء .
عندما يخترق الضوء الثلج تحدث له عملية الإنكسار وذلك لأن الثلج يتكون من بلورات الجليد المرتبطة بإحكام ببعضها البعض و الشيئ المهم هنا أن هذه البلورات الجليدية نصف شفافة ( translucent ) أي أن الضوء يمر عبر المادة ولكن ليس في إتجاه مستقيم ( اتجاه متغير) .
وربما تدرك أن مزج ترددات الالوان المختلفة يعطينا اللون الابيض فعندما يخترق الضوء الثلج فان هذه الترددات تحدث لها عملية الانكسار لتغادر جزيئات مادة ( الثلج ) في كل الاتجاهات فتستقبلها أعيننا على شكل ضوء ابيض .

الجمعة، 13 سبتمبر 2013

كيف يستفيد الشاب من يوم الجمعة




بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن والاه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين ـ أما بعد:
إن من المحزن حقاً ما نراه من واقع فئام من شبابنا في عدم مبالاتهم بالأوقات، وخاصة الأوقات الفاضلة،مع أنهم يدركون جيداً أن الحياة قصيرة وإن طالت، والفرحة ذاهبة وإن دامت، والصحة سيعقبها السقم، والشباب يلاحقه الهرم، ومن الأوقات الفاضلة التي فرط فيها بعض شبابنا، يوم الجمعة، الذي هدى الله تعالى أمة محمد صلى الله عليه وسلم إليه، وأضل الأمم الماضية عنه، هذا اليوم الذي فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، وفيه تقوم الساعة (( 
وما من ملك مقرب، ولا سماء، ولا أرض، ولا رياح، ولا جبال، ولا بحر، إلا وهن يشفقن من يوم الجمعة))[رواه أحمد وحسنه الألباني]، وقد ذكر كعب الأحبار أنه: (( ما طلعت الشمس من يوم الجمعة إلا فزع لمطلعها البر والبحر والحجارة، وما خلق الله من شيء إلا الثقلين))[رواه عبدالرزاق في مصنفه 3/552]، ومع ذلك نرى التفريط والإضاعة في ساعاته، لذا لزاماً علينا أن ندرك بعض حقائق هذا اليوم حتى نعرف قدره، ونقدر أمره فمن ذلك:

أولاً:
 عظم هذا اليوم :ـقد جاءت النصوص الشرعية في بيان عظم هذا اليوم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها))[ رواه مسلم]. وعن أوس بن أوس رضي الله عنه قال قـال النبي صلى الله عليه وسلم: (( إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة)) الحديث[رواه أبو داود]

ثانيا:
 فضل الجمعة والتبكير إليها: لأن من أدرك فضل هذا اليوم سيدفعه ذلك إلى الاهتمام به، والحرص على انتهاز هذه الفرصة العظيمة، واستغلالها بكل ما أوتي من فعل الخيرات وترك المنكرات، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارات لما بينهن)) [رواه مسلم]. وعن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال قـال النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من طهر ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ثم يصلي ما كتب لـه ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى)) [رواه البخاري].

ثالثاً: 
عقوبة التخلف عن شهود الجمعة.عن الحكم بن ميناء أن عبد الله بن عمر وأبا هريرة حدثاه أنهما سمعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على منبره : ((لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين))[رواه مسلم].يقول الإمام الأوزاعي: كان عندنا ببيروت صياد،يخرج يوم الجمعة يصطاد،ولا يمنعه مكان الجمعة،فخرج يوماً، فخسف به وببغلته، فلم يبق منها إلا أذناها وذنبها.
 
وبعد فهذا برنامج مقترح لقضاء الوقت في يوم الجمعة
 
أولاً: ألا يسهر ليلة الجمعة إلى ساعات متأخرة من الليل ، لأن السهر سيفوت عليه التبكير إلى صلاة الجمعة ، قال ابن مسعود - رضي الله عنه - : جدب – أي عابه وذمه – إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم السمر بعد العشاء [ رواه أحمد وصححه الألباني ] 

ثانياً :
 أن يمكث بعد صلاة الفجر للذكر والتلاوة . 

ثالثاً :
 يستريح قليلاً ثم يتناول طعامه ويغتسل ويتطيب ويستاك ويقص شاربه ، ويلبس أنقى ثيابه . عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم (( لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من طهر ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ، ثم يصلي ما كتب الله ، ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى )) رواه البخارييقول محمد بن إبراهيم التيمي : من قلم أظفاره يوم الجمعة وقص شاربه ، واستن ، فقد استكمل الجمعة . [ عبد الرزاق في مصنفه ] وكان ابن عمر رضي الله عنهما – لا يروح إلى الجمعة إلا أدهن وتطيب إلا أن يكون حراماً . ويقول أبو سعيد الخدري : ثلاث هن على كل مسلم في يوم الجمعة : الغسل والسواك ، ويمس طيباً إن وجد . 

رابعاً :
 أن يبكر للحضور الجمعة ماشياً لا راكباً ، لينال الأجر العظيم في تبكيره ، لما جاء في الصحيحين عن أبي هريرة – رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشاً أقرن ، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة ، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر )) .
الثقفي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( 
من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر ومشى ولم يركب فدنا من الإمام واستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة أجر سنة صيامها وقيامها )) [رواه أحمد ] .
وهذا هدي الصحابة – رضي الله عنهم – يقول أنس بن مالك رضي الله عنه كنا نبكر بالجمعة ونقيل بعد الجمعة 
[ رواه البخاري ]

خامساً :
 يستغل الشاب فترة جلوسه في المسجد بما يناسب قلبه وحاله ، إما بكثرة الصلاة وقد جاء في صحيح مسلم من حديث ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه قال : كنت أبيت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيته بوضوئه وحاجته فقال لي : (( سل )) فقلت : أسألك مرافقتك في الجنة ، قال : (( أو غير ذلك )) قلت : هو ذاك قال : (( فأعني على نفسك بكثرة السجود )) وكلنا مطلبه أن يكون مع رسول الله عليه وسلم في الجنة ، وهذه الأمنية لا تحقق بعد رحمة الله تعالى إلا بفعل الأسباب ، ومن الأسباب كثرة الصلاة ، يقول نافع : كان ابن عمر يصلي يوم الجمعة ، فإذا تحين خروج الإمام قعد قبل خروجه ( عبد الرزاق 3/210) . ومن ذلك أيضاً : قراءة سورة الكهف فقد وردت نصوص في فضل قراءتها ، منها ما رواه الدارمي في سننه عن أبي سعيد الخدري قال : (( من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق )) (إسناده له حكم الرفع كما قال الألباني ) .
ثم يحاول أن يحفظ شيئاً من القرآن الكريم ليملأ قلبه ، وصدره منه ، فخير ما ملئت به القلوب كتاب الله تعالى ، روى الترمذي من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( 
أن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب )) ( قال الترمذي هذا حديث حسن صحيح ) 

سادساً :
 إذا دخل الإمام لصلاة الجمعة ينصت للإمام ويستمع إليه ، وكي يستفيد من الخطبة ويستوعبها ، يفترض أنه سيسأل عن الموضوع بعد الخطبة أو يطلب منه أن يتحدث عن موضوع الخطيب ، فإنه بهذه الطريقة سيركز ذهنه وتفكيره مع المتكلم أكثر ، وجرب تجد صدق ما أقول . 

سابعاً :
 بعد الجمعة تؤدي سنتها أن كان في المسجد أربعاً ، لما روى الترمذي من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((من كان منكم مصلياً بعد الجمعة فليصل أربعاً )) وإن كنت في البيت فصل ركعتين ، لما ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي ركعتين في بيته ، ثم بعد ذلك تتناول طعامك وتستريح ، لما روى البخاري من حديث سهل بن سعد قال : (( ما كنا نقيل ولا نتغدى إلا بعد الجمعة )) . 

ثامناً :
 بعد العصر يمكن أن تستغله بزيارة قريب ، أو عيادة مريض ، أو مذاكرة علم ونحو ذلك . 

تاسعاً :
 قبيل المغرب يبغي الذهاب إلى المسجد للدعاء واستغلال ساعة الاستجابة ، لما جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال : (( فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها )) .
واختلف أهل العلم في تعيين هذه الساعة على أقوال كثيرة ، ولكن لعل أرجحها أنها آخر ساعة من العصر ، فحري بالشاب المسلم الذي يعلم فقره وحاجته إلى ربه ، أن ينتهز هذه الفرصة بالدعاء لنفسه بالهداية والثبات على هذا الدين والدعاء لإخوانه المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها . 


عاشراً :
 بعد صلاة المغرب يذكر ورد المساء ثم يؤدي نافلة المغرب . 

الحادي عشر :
 بعد المغرب إما أن يبقى مع الأهل للتحدث معهم ، وإفادتهم فيما ينفع ، أو يراجع دروسه اليومية .
ويتذكر الشاب أن ما يفعله من مراجعة الدروس أنه طلب للعلم ، وطلب العلم عبادة عظيمة ، يؤجر عليها العبد ، روى أبو داود عن كثير بن قيس قال كنت جالساً مع أبي الدر داء في مسجد دمشق فجاءه رجل فقال : يا أبا الدر داء إني جئتك من مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم لحديث بلغني أنك تحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما جئت لحاجة قال فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( 
من سلك طريقاً يطلب فيه علماً سلك الله به طريقاً من طرق الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاً لطالب العلم ، وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض ، والحيتان في جوف الماء وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب ، وإن العلماء ورثة الأنبياء ، وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً ، ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر )) . 

الثاني عشر :
 بعد صلاة العشاء وتناول الطعام إن أحببت إن تقرأ من كتب العلم المناسبة لك فهذا حسن كما قال الشاعر :
وخير جليس المرء كتب تفيده *** علومـــاً وآدابـــــاً كـعقــــل مؤيد
ولا تسأمن العلم واسهر لنيله بلا ضجر تحمد سٌرى السير في غد

وإن أبيت ذلك فأوتر قبل أن تنام لتختم يومك بما يرضى العلام ، ولا تنس أذكار النوم وآدابه ، والله يحفظك ويرعاك وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .


الخميس، 12 سبتمبر 2013

ديكو البيت

الديكور أوالعمارة الداخلية Interior decoration هي فن تزيين الفراغ الداخلي كالغرفة بحيث تكون جذابة وسهلة الاستخدام وتتوافق مع الهندسة المعمارية. هدف التزيين الداخلي هو توفير بعض "الإحساس"للفراغ. ويشمل تطبيق طلاء الجدران، ورق الجدران، وغيرها من الأرضيات والأسقف واختيار الأثاثوالتجهيزات مثل المصابيح، وتوفير حيز حركي مناسب كما تخصيص الفراغات أو المساحات كإضافةاللوحات والمنحوتات والسجاد. وفي غالبا هذه الدراسات تتم ضمن العمارة الداخلية decorators. على الرغم من الشروط الداخلية والديكور والتصاميم الداخلية أحيانا تستخدم بالتبادل بين المهندس والمالك لاختيار وعرض البنود الداخلية داخل الفراغ، مثل الاثاث والزخارف وملحقاتها، وغرفة التصميم. والتصاميم الداخلية، من جهة أخرى، ينطوي التنسيق وابداع الاشكال الجميلة على التلاعب المعماري الداخلي في الفراغ.

نافذة على الحياة

نافذة على الحياة



في أحد المستشفيات كان هناك مريضان هرمين في غرفة واحدة

كلاهما به مرض عضال.أحدهما كان مسموحاً له بالجلوس في

سريره لمدة ساعة يوميا بعد العصر.

ولحسن حظه فقد كان سريره بجانب النافذة

الوحيدة في الغرفة . أما الآخر فكان

عليه أن يبقى مستلقياً على ظهره طوال الوقت
كان المريضان

يقضيان وقتهما في الكلام، دون أن يرى أحدهما الآخر، لأن

كلاً منهما كان مستلقياً على ظهره ناظراً إلى السقف.

تحدثاعن أهليهما، وعن بيتيهما، وعن حياتهما، وعن كل شيء

وفي كل يوم بعد العصر، كان الأول يجلس في سريره حسب

أوامر الطبيب، وينظر في النافذة،

ويصف لصاحبه العالم الخارجي.

وكان الآخر ينتظر هذه الساعة كما ينتظرها الأول

لأنها تجعل حياته مفعمة بالحيوية وهو يستمع لوصف صاحبه

للحياة في الخارج ففي الحديقة كان هناك بحيرة كبيرة يسبح

فيها البط ,
والأولاد 
صنعوا زوارق من مواد مختلفة وأخذوا

يلعبون فيها داخل الماء.

وهناك رجل يؤجِّر المراكب الصغيرةللناس يبحرون بها في البحيرة.

والنساء قد أدخلت كل منهن

ذراعها في ذراع زوجها، والجميع يتمشى حول حافة البحيرة

وهناك آخرون جلسوا في ظلال الأشجار

أو بجانب الزهور ذات

الألوان الجذابة ومنظر السماء كان بديعاً يسر الناظرين

فيما

يقوم الأول بعملية الوصف هذه ينصت الآخر في ذهول لهذا

الوصف الدقيق الرائع ثم يغمض عينيه

ويبدأ في تصور ذلك

المنظر البديع للحياة خارج المستشفى وفي أحد الأيام وصف

له عرضاً عسكرياً

ورغم أنه لم يسمع عزف الفرقة الموسيقية

إلا أنه كان يراها بعيني عقله من خلال وصف صاحبه لها. ومرت

الأيام والأسابيع وكل منهما سعيد بصاحبه. وفي أحد الأيام جاءت

الممرضة صباحاً لخدمتهما كعادتها فوجدت المريض الذي بجانب

النافذة قد قضى نحبه خلال الليل. ولم يعلم الآخر بوفاته إلا من


خلال حديث الممرضة عبر الهاتف وهي تطلب المساعدة لإخراجه

من الغرفة فحزن على صاحبه أشد الحزن
وعندما وجد الفرصة

مناسبة طلب من الممرضة أن تنقل سريره إلى جانب النافذة


أجابت الممرضة طلبه ولما حانت ساعة بعد العصر وتذكر

الحديث الشيق الذي كان يتحفه به صاحبه انتحب لفقده.
ولكنه قرر أن يحاول الجلوس ليعوض ما فاته في هذه الساعة. وتحامل

على نفسه وهو يتألم، ورفع رأسه رويداً رويداً مستعيناً بذراعيه

ثم اتكأ على أحد مرفقيه وأدار وجهه ببطء شديد تجاه النافذة


لينظر العالم الخارجي وهنا كانت المفاجأة!!! لم ير أمامه إلا ?

داخلية.. نادى الممرضة وسألها إن كانت هذه هي النافذة التي كان

جداراً أصم

من جدران المستشفى، فقد كانت النافذة على ساحة

صاحبه ينظر من خلالها، فأجابت إنها هي!! فالغرفة ليس فيها

سوى نافذة واحدة ثم سألته عن سبب تعجبه، فقص عليها ما

كان يراه صاحبه عبر النافذة وما كان يصفه له.

وكانت المفأجاةاكبر عندما قالت له :

ولكن المتوفى كان أعمى،

ولم يكن يرى

حتى هذا الجدار

غذية حسب فصيلة الدم

غذية حسب فصيلة الدم.. أحدث ابتكار فرنسي لتحقيق الرشاقة




 انتشر في فرنسا في الآونة الأخيرة نظام غذائي لفقد الوزن يرتكز على الأكل وفقا لفصيلة الدم رغم اعتراض البعض على هذا الرجيم الذي ينصح به طبيب التغذية الفرنسي الشهير الدكتور آلان إكسبوزيتو.، كما رفض خبير علاج سمنة -في تصريحات لموقع mbc.net- هذه الطريقة كوسيلة لفقد الوزن، مؤكدا أنها لا تستند إلى أي أساسٍ علميٍ، ولا تعدو كونها وسيلة للتربح.

وذكرت مجلة "لونوفال أوبسرفاتور" الفرنسية أن الدكتور أكسبوزيتو يطالب الذين يريدون استعادة رشاقتهم بتناول طعام يتناسب مع فصيلة دمهم، فإذا كان الشخص البدين ينتمي دمه لفصيلة "أو" وهي أقدم فصيلة دم في العالم، فإنه يتعين عليه تناول طعام يقتصر فقط على البروتينات الموجودة في اللحوم والألبان، ويبرر الدكتور إكسبوزيتو ذلك بأن الأشخاص الذين ينتمون لفصيلة دم "أو" هم أول أشخاص ظهروا على وجه الأرض؛ حيث كان يعيش الإنسان آنذاك على صيد الحيوانات.

أما إذا كان الشخص الذي يريد إنقاص وزنه ينتمي لفصيلة دم "إيه" وهي الفصيلة التي ظهرت بعد ظهور الزراعة، فعليه تناول الأطعمة القريبة من الطبيعة، لا سيما الفاكهة والخضراوات؛ حيث تجد أجسامهم صعوبة في حرق البروتينات والألبان والسكر الأبيض، ورغم أن بعض خبراء التغذية يحذرون من أن هذا الرجيم ينطوي على خطورة على صحة الإنسان؛ حيث يعرضه لنقص في بعض المواد الضرورية للجسم؛ إلا أن الدكتور إكسبوزيتو يرد على ذلك بالقول: إن الطبيعة زاخرة بالأغذية البديلة فعلى صاحب فصيلة دم "إيه" تعويض نقص البروتين الحيواني بالبروتين النباتي بتناول فول الصويا ونقص الكالسيوم بالكرنب الأخضر، وأكد الدكتور إكسبوزيتو أن نسبة نجاح هذا الرجيم وصلت بين الذين اتبعوه إلى نحو 80 في المائة.

وفي تعليقه على هذه الطريقة؛ قال الدكتور أيمن بدراوي، خبير علاج السمنة والأستاذ بطب القاهرة في تصريحات لـmbc.net: "هذه الطريقة لا تستند إلى أي أساس علمي"، مؤكدا أنها تخالف نتائج الدراسات التي بحثت الأسباب العلمية التي تقف وراء السمنة، وقال الدكتور بدراوي: "هناك مرجعيتان دوليتان في علاج السمنة هما الاتحاد الأوروبي لعلاج السمنة والاتحاد العالمي لعلاج السمنة، وهاتان الجهتان لم تقررا بصحة هذا الكلام الذي قاله آخرون قبل نحو عشرة سنوات".

واعتبر بداروي: "أن هذه الطريقة لا تعدو كونها وسيلة للتربح السريع ولو بخداع مرضى السمنة الذين يتلهفون على أية وسيلة للتخلص من الوزن الزائد".